يعد تأخر الانجاب إحدى المشكلات المحورية التي تواجه العديد من العائلات، ورغم وجود أسباب عديدة لهذه المشكلة لدى كلٍ من الرجال والنساء على حدٍ سواء، إلا أننا في هذه المقالة سنسلّط الضوء على واحدة من أبرز أسباب عدم الانجاب عند الرجال، إذ تتوجه أصابع الاتهام إلى دوالي الخصية كأحد أبرز هذه الأسباب، فهل فعلًا تؤثر على قدرة الرجل الإنجابية؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

مشكلة دوالي الخصية عند الرجال

لنبدأ رحلة التأكد من علاقة دوالي الخصية و عدم الانجاب عند الرجال من البداية بتعريف مشكلة الدوالي بصورة عامّة.

يوضح الأستاذ الدكتور خالد سالم -أستاذ جراحة الذكورة والضعف الجنسي وعلاج العقم بمركز مصر للذكورة- تكوّن الجهاز الدوري في جسم الإنسان من القلب والشرايين (التي تنقل الدم من القلب إلى الأعضاء والأنسجة)، والأوردة (تنقل الدم من الأنسجة والأعضاء إلى القلب)، وتحتوي الأوردة على صمامات تمنع رجوع الدم بعد تدفقه.
ولكن في بعض الأحيان تُصاب هذه الصمامات بخلل ما يؤدي إلى تراكم الدم وعدم تدفقه بصورة صحيحة، وعند حدوث هذا الخلل في أوردة الخصية يؤدي ذلك إلى:

  • ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.
  • ارتفاع الضغط داخل الخصيتين.
  • نقص إمدادات الدم الشريانية.
  • ارتفاع نسبة السموم داخل الخصية.

تأثير دوالي الخصية على عدم الانجاب عند الرجال

قد تسبب دوالي الخصيتين عدم الانجاب عند الرجال، وبيان ذلك كما يلي:

تتأثر خلايا الخصية المُنتجة لهرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) بالسلب مع تراكم الدم في أوردة الخصية، وينجم عن ذلك عدم إنتاج الهرمون بصورة كافية، وحدوث نقص في مستوياته في جسم الرجل، والذي ينجم عنه تأثر إنتاج الحيوانات المنوية كمّا وكيفًا، بمعنى نقصان عدد الحيوانات المنوية، مع ضعف جودتها.

ونضيف إلى ما سبق تأثر الخصيتين بارتفاع درجة الحرارة بسبب الدوالي؛ ويوضحها لنا الدكتور خالد سالم كالآتي:

  • تعد الخصية مصنع الجسم لإنتاج الحيوانات المنوية، إذ تُنتج ما بين 10 ألاف إلى 100 ألف حيوان منوي مع كل دقة قلب، وهو رقم ضخم جدًا.
  • درجة حرارة الخصيتين الطبيعية هي 35 درجة مئوية (أقل من درجة حرارة الجسم بدرجتين)، وذلك للحفاظ على الحيوانات المنوية.
  • مع ارتفاع درجة الحرارة تتأثر الحيوانات المنوية بالسلب.

وتعد دوالي الخصية سببًا رئيسيًا لإصابة الرجال بالعقم الأوّلي (عدم القدرة على الإنجاب منذ بداية الزواج) بنسبة تتراوح بين 40% إلى 50%، بينما تصل نسبتها كسبب للعقم الثانوي (إصابة الرجل بالعقم بعد إنجاب طفل أو أكثر) إلى حوالي 80%، وتتضح الصورة أن الدوالي تعد السبب الأكبر للعقم عند الرجال.

ولذلك يوصي الدكتور خالد سالم مرضى دوالي الخصية بضرورة علاجها لتحسين عدد وجودة الحيوانات المنوية، وبالتالي علاج مشكلة تأخر الانجاب (إن كانت دوالي الخصية هي السبب الوحيد).

شكوى مريض دوالي الخصية

يشير الدكتور خالد سالم إلى وجود العديد من الشكاوى التي يعاني منها مرضى دوالي الخصية، وهي:

  • تأخر الانجاب.
  • ظهور أوردة متضخمة على كيس الصفن حول الخصية، ويتم تشبيهها بـ “كيس من الديدان”.
  • الشعور بالألم، ولكن لا يعد هذا العرض أساسيًا، إذ لا يعاني منه كل مرضى دوالي الخصية.
  • اختلاف في حجم الخصيتين، حيث تكون الخصية المتأثرة أصغر حجمًا من الأخرى.

هل دوالى الخصيه تؤثر على الانجاب؟

يتساءل بعض المرضى: هل دوالى الخصيه تؤثر على الانجاب؟ في الحقيقة تُعد الخصية مصنع إنتاج الحيوانات المنوية في الجسم، إذ تُنتج ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف حيوانًا منويًا مع كل دقة قلب.

وعادة ما تكون درجة حرارة الخصيتين الطبيعية 35 درجة مئوية (أقل من درجة حرارة الجسم بدرجتين)، وذلك للحفاظ على خصائص الحيوانات المنوية وسلامتها.

ومع ركود الدم في الخصية بسبب مشكلة الدوالي، ترتفع درجة الحرارة المحيطة بالحيوانات المنوية، الأمر الذي يؤثر في كفاءتها بالسلب.

لذلك تُعد دوالي الخصية سببًا رئيسيًا لإصابة الرجال بالعقم الأوّلي وعدم قدرتهم على الإنجاب منذ بداية الزواج، وذلك بنسبة تتراوح بين 40% إلى 50%، بينما تؤدي للإصابة بالعقم الثانوي (أي إصابة الرجل بالعقم بعد إنجاب طفل أو أكثر) إلى حوالي 80%، وبذلك يتضح أن الدوالي تعد السبب الأبرز للعقم عند الرجال.

ولذلك يوصي الدكتور خالد سالم مرضى دوالي الخصية بضرورة الخضوع للعلاج سريعًا لتحسين عدد وجودة الحيوانات المنوية، وبالتالي علاج مشكلة تأخر الإنجاب (إن كانت دوالي الخصية هي السبب الوحيد للعقم).

كيفية تشخيص دوالي الخصية

يمكن تشخيص دوالي الخصية عن طريق الفحص البدني المباشر، إذ يكشف الطبيب على الخصيتين بالعين المجردة ويتحسسها باليد، ويلاحظ الأوردة المتضخمة، كما أنه قد يطلب من المريض أخذ نفس عميق وحبسه ثم الحزق بشكل معين، وقد يحتاج المرضى إلى فحوصات التصوير للأسباب الآتية:

  • تأكيد التشخيص، ومعرفة درجة الدوالي.
  • تحديد ما إذا كانت هناك أسباب أخرى مؤدية لنفس الأعراض.
  • ضبط جميع العوامل التي تؤثر على تدفق الدم في الخصية.

إقرأ أيضاً

علاج تأخر الانجاب

مضاعفات عملية دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية

تعد الجراحة هي الحل الأمثل لعلاج دوالي الخصية، وتوجد العديد من أنواع الجراحات للدوالي، مثل:

  • الجراحة الميكروسكوبية.
  • المنظار.
  • الجراحة المفتوحة.
  • ربط الدوالي عن طريق القسطرة (الإصمام).

ويؤكد الأستاذ الدكتور خالد سالم على أهمية التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة متخصص لتشخيص وعلاج دوالي الخصيتين، بما يضمن وجود عنصر الخبرة والإمكانيات اللازمة لتفادي العلاجات الخاطئة التي قد تؤثر مستقبلًا على قدرة الرجل الإنجابية.