5 نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري، تساعدك على تحقيق حلمك.

“هنيئًا لكما، لقد نجحت تجربة الحقن المجهري، وأنتما على وشك استقبال فرد جديد في الأسرة” إنّ مشاعر الفرحة بعد نجاح الحقن المجهري من أول مرة لا يعادلها أي أمر، فعلى عكس الكثير من التجارب لقد تحقق الحلم سريعًا.

لا تقل فرحة أحد الزوجين عن الآخر، ولذا يهتمان كثيرًا بالعناية بالطفل خلال فترة الحمل خاصة الشهور الأولى لأنهما يعلمان كم تُعَد هذه الشهور حرجة، وحرصًا منا على مشاركتكم الفرحة نقدم لكم أهم نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري.

في بداية الحمل، هل أحب الطعام أم أكرهه؟

في بداية الحمل، تشعر المرأة بمشاعر متضاربة حول الطعام، فأحيانًا قد تشعر بالرغبة الشديدة في تناول طعام معين وهو ما نسيمه “الوحم”، وتارة أخرى قد تشعر بالنفور التام من رائحة الطعام والغثيان عند شم نوع محدد، مثل الدجاج.

إنّ الشهور الأولى من الحمل تُعَد من أسوء فترات الحمل، لذا اعلمي أن هذا النفور والإقبال على الطعام سيتكرر كثيرًا خلال هذه الفترة.

ونصيحتنا لك بهذا الخصوص أن تلتزمي بما يقدمه الطبيب لكِ من نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري فيما يخص تناول الطعام، وهي:

  • امتنعي عن تناول اللحوم المصنعة نهائيًا خلال الشهور الأولى من الحمل، مثل اللانشون والبسطرمة والنقانق “السوسيس”.
  • احرصي على تناول الخضار والفاكهة ومنتجات الألبان، واصنعي منها أطباق لذيذة حتى تزداد شهيتك نحو الطعام.
  • قللي من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • لا تتناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالأملاح “الحادقة”، مثل المخلل.
  • تجنبي قدر المستطاع الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة.
  • استشيري طبيبك حول فيتامينات الحمل، والتي تُعَد بديلًا جيدًا للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

هل متابعة الحمل مع الطبيب أمر ضروري؟

يتغير حجم الجنين كل شهر في الحمل، وكذلك وضع الأم، لذلك لا بد لها أن تتابع الحمل مع الطبيب وتزوره في الموعد المتفق عليه، وهذه واحدة من أهم 5 نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري.

يمكنكِ الاستعانة بزوجك والذهاب معه إلى الموعد الشهري لزيارة الطبيب حتى تتشاركا فرحة الحمل ومشاعر الأمومة والأبوة تجاه الطفل القادم، وبعد عدة زيارات سيزودكما الطبيب بصورة للجنين وسيسمح لكما بسماع دقات قلبه.

هل مشاعر الحامل تتغير حيال الزوج خلال فترة الحمل؟

يرافق الحمل تغييرات كثيرة في هرمونات الجسم، مثل هرمون الإستروجين والبروجيسترون، وتمتلك تلك الهرمونات جانبًا نفسيًا يؤثر في مزاج المرأة الحامل.

خلال الثلث الأول من الحمل، يقدم الطبيب عدة نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري إحداها الحفاظ على الصحة النفسية وعدم الانجراف وراء المشاعر السلبية والشجار مع الآخرين.

عزيزتي المرأة، زوجك لا يكرهك، وصديقتك ما زالت تحبك، وحملك يسير على خير ما يرام، وجميع المشاعر التي تشعرين بها من الاكتئاب والخوف ما هي إلا نتاج اضطرابات في الهرمونات.

إقرأ أيضاً

تجارب الحقن المجهري

أهمية الراحة في الشهور الأولى من الحمل

من ضمن الخمس نصائح للحامل في الشهر الاول بعد الحقن المجهري أن تحصل المرأة على قدر كاف من الراحة، ولا نعني بذلك ألا تتحرك تمامًا من على فراشها، وإنما لا تحمل الأوزان الثقيلة ولا تمارس العلاقة الجنسية مع زوجها.

الالتزام بالأدوية.. أهم نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

يوصي الطبيب المرأة بعد نجاح الحمل المجهري بالعديد من الأدوية، من ضمنها أدوية تثبيت الحمل، وتعمل هذه الأدوية على انقباض عنق الرحم والحفاظ على الجنين في الرحم لئلا يخرج مع حركة الأم.

في الشهور الأولى من الحمل قد تُجهض المرأة جنينها بسرعة لذلك لا بد عليها من المحافظة على تناول هذه الأدوية في مواعيدها المحددة التي وصفها الطبيب إلى أن يظهر نبض الجنين في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل.

خلاصة القول، إن أبرز نصائح للحامل في الشهر الاول بعد الحقن المجهري هي:

  • الحرص على اتباع نظام غذائي مفيد يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • الاهتمام بمواعيد الأدوية.
  • العناية بالحالة النفسية والتحكم بالمشاعر السلبية.
  • متابعة الحمل أولًا بأول مع الطبيب.
  • الحصول على قدر كاف من الراحة والابتعاد عن الأعمال الشاقة.

هذه النصائح الخمسة بمقدورها حماية المرأة من الإجهاض والحفاظ على الجنين خلال فترة الحمل، لذا احرصي على اتباعها وعدم إهمالها.