يعد الضعف الجنسي أحد المشكلات التي يخجل منها معظم من يعانون منها، وخاصة بسبب المفاهيم الخاطئة التي تدور حول هذه المشكلة في مجتمعاتنا، ولذلك في هذه المقالة، سنتعرف على أساس هذه المشكلة و اسباب الضعف الجنسي وكيفية تشخيصه وأنسب طرق العلاج.

ما هو الضعف الجنسي؟

يجيب استشاريو مركز مصر للذكورة عن سؤال “ماهو الضعف الجنسي؟” بأنه مجموعة من المشكلات الجنسية التي تعيق ممارسة العلاقة الزوجية بصورة طبيعية مؤثرةً سلبًا في ثقة الرجل بنفسه وصورته الذاتية، خصوصًا عند تكرار حدوثها في كل ممارسة.
وتوجد ثلاثة أنواع من الضعف الجنسي عند الرجال وهي:

  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • اضطرابات القذف.

وعادة ما يُشار -بين معظم الأشخاص- إلى مصطلح الضعف الجنسي بضعف الانتصاب Erectile dysfunction.

أعراض الضعف الجنسي

تختلف أعراض الضعف الجنسي بناءًا على نوع الضعف الجنسي المذكور مُسبقًا، ونذكر لك هذه الأعراض كما يلي:

  • أعراض ضعف الانتصاب: ضعف شديد في صلابة العضو الذكري يمنع بداية العلاقة الجنسية من الأساس، أو حدوث ارتخاء العضو في أثناء العلاقة فجأة وبدون قذف.
  • أعراض سرعة القذف: وهو عدم القدرة على تأجيل القذف لثلاث دقائق بعد الإيلاج.
  • أعراض ضعف الرغبة: عدم الرغبة في بدء العلاقة الزوجية من الأساس، والشعور بالقلق جراء هذا الأمر.

اسباب الضعف الجنسي

يوضح استشاريو مركز مصر للذكورة اختلاف اسباب الضعف الجنسي بين الأسباب العضوية والأسباب النفسية، وتعد الأمراض العضوية هي السبب الرئيسي، إذ تمثّل نسبة تصل إلى 80%، بينما تمثل الأسباب النفسية النسبة الباقية -أي 20%- من المرضى، وقد يرجع السبب أيضًا إلى العادات السيئة التي يمارسها المريض في حياته اليومية.
إذن؛ ما هو سبب ضعف الانتصاب وسرعة القذف وضعف الرغبة؟

أولًا: الأسباب العضوية

يمكن أن ترجع الأسباب العضوية إلى أمراض القلب والسكر وزيادة الكولسترول وكل ما له قدرة على التأثير في الأوعية الدموية، إضافة إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات، أو أمراض الأعصاب، أو حوادث منطقة الحوض والعمود الفقري، كما قد تتسبب بعض العمليات في الضعف الجنسي، مثل: عملية الغضروف وأورام الحوض كأورام البروستاتا والاستئصال الجذري للمثانة.

ثانيًا: الأسباب النفسية

تتعدد اسباب الضعف الجنسي النفسية، وتتراوح في شدتها حسب طبيعة السبب النفسي، كالأمراض النفسية مثل الفصام أو الاكتئاب، أو كوْنها مجرد حالة من الضغط النفسي والتوتر المصاحب لبدايات العلاقة الزوجية في المرات الأولى بعد الزواج، أو قد يرجع إلى مشكلات في العلاقة بين الزوجين أو أفراد العائلة.

ثالثًا: العادات السيئة

قد تؤثر العادات السيئة التي يُمارسها الرجل يوميًا في قدرته الجنسية، فعلى سبيل المثال:

  • يؤثر إدمان الإباحية في ضعف عوامل الاستثارة للشخص فلا يمكن إثارته بسهولة.
  • قد ترجع اسباب الضعف الجنسي لدى الرجال إلى ممارسة العادة السرية.
  • التدخين والكحوليات: ينصح الأطباء بالامتناع عن التدخين في حالات ضعف الانتصاب، إذ يسبب النيكوتين ضيق الأوعية الدموية التي توصل الدم للعضو الذكري، ما قد يضعف الانتصاب ويضر بصحة الخصية وتصنيع الحيوانات المنوية، وكذلك الكحوليات وإدمان المواد المخدرة.

كيفية تشخيص الضعف الجنسي

يبدأ التشخيص لتحديد اسباب الضعف الجنسي باستماع الطبيب لشكوى المريض بالتفصيل لمعرفة ما إذا كان يعاني مشكلة عضوية أخرى مؤثرة أو يعاني مشكلة نفسية، وكذلك معرفة التاريخ العائلي والتاريخ الدوائي؛ إذ قد تؤثر بعض الأدوية في الحياة الجنسية مثل بعض أدوية علاج الاكتئاب.

كيفية علاج الضعف الجنسي

يبدأ علاج الضعف الجنسي بمعرفة النوع الذي يعانيه المريض، ثم معرفة أسبابه المحتملة، وفي حال إذا كان السبب عضويًا مثل السكري أو ارتفاع الضغط، يجب زيارة الطبيب المتخصص لعلاج هذه الأمراض والسيطرة عليها، وإذا كانت المشكلة نفسية، قد يُحوّل المريض إلى الطبيب النفسي، وقد يتم التنسيق بين الأطباء لمعرفة علاج المشكلة الرئيسية المسببة للضعف الجنسي -في بعض الحالات-، ثم وصف العلاجات الجنسية المناسبة مع علاجات الأمراض الأخرى التي تتضمن:

العلاج الدوائي

تتضمن العلاجات الدوائية ما يلي:

  • المنشطات الجنسية.
  • العلاجات الهرمونية.
  • أدوية تساعد في تأخير القذف.
  • علاجات موضعية للحد من حساسية العضو الذكري، مثل كريمات التخدير الموضعي أو البخاخات.

الحل الجراحي

يعد الحل الجراحي هو الحل الجذري والسحري لضعف الانتصاب حينما تفشل كل الحلول الأخرى، مثل الأدوية والحقن الموضعي، ويتم تركيب دعامة تعويضية للعضو الذكري.
وتصل نسبة نجاح هذا الإجراء الجراحي إلى 100%، وهي عملية آمنة وتنخفض نسبة المضاعفات فيها، ويوجد نوعان من الدعامات وهما:

  • الدعامة القابلة للنفخ (الدعامة الهيدروليكية): وهي عبارة عن نظام مغلق، وتعمل بآلية تشبه الانتصاب الطبيعي، وتتكون من جزئين أو ثلاثة أجزاء، إذ تحتوي على دعامة من السيليكون تُزرع في العضو الذكري، وخزان للسائل وصمام إطلاق، وبمجرد ضغط الرجل على الصمام ينطلق السائل في الدعامة مُحدثًا الانتصاب، وبعد الانتهاء يضغط على الصمام فيرتخي العضو الذكري كما كان.
  • الدعامة المرنة وهي دعامة مصنوعة من السيليكون وتُبقي العضو الذكري منتصبًا طوال الوقت، حيث يمكن للرجل رفع العضو في وضعية الانتصاب عند القيام بالعلاقة الزوجية، ثم إنزاله مرة أخرى بعد الانتهاء.

إقرأ أيضاً

معلومات مغلوطة عن الضعف الجنسي

تنتشر الكثير من المعلومات المغلوطة -التي يصدقها بعض الأشخاص للأسف- بين مجالس الشباب مثل تفاخر أحدهم بتكرار العلاقة الجنسية مرات كثيرة في اليوم الواحد، أو استمرار العلاقة لساعات طويلة، وغيرها من المبالغات التي لا أساس لها من الصحة، ويشدد الفريق الطبي في مركز مصر للذكورة على عدم الانسياق وراء المصادر غير الموثوقة لمعرفة المعلومات الجنسية.

وفي الختام بعد أن تعرفنا على الضعف الجنسي أسبابه وعلاجه وطرق تشخيصه، ننصحك باستشارة المتخصصين لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الحياة الجنسية بصورة علمية مبسطة وصحيحة، وعدم مشاركة ما يحدث في العلاقة الزوجية بين الأصدقاء والأقارب، فهي من أسرار البيوت، ونؤكد على ضرورة التحقق من صحة المعلومات بشأن هذا الأمر قبل نشرها أو وصف أحد الطرق العلاجية للأصدقاء والمقربين.