عندما تثار الأحاديث حول الضعف الجنسي وتأثيره على الحياة الزوجية، فإن أكثر ما يتم السؤال عنه هو ما هو الضعف الجنسي؟ وما هي أعراضه؟ وهل هناك علاقة بينه وبين تأخر الإنجاب؟

إن مشاكل الضعف الجنسي شائعة الحدوث عند كثير من الرجال في مراحل عمرية معينة، وعادةً ما يكون لهذا الأمر تأثيرًا سلبيًا على نفسية المريض وثقته بنفسه أمام شريكة حياته، الأمر الذي يتسبب في تفاقم المشكلة.

وتتعدد صور الضعف الجنسي منها ضعف الانتصاب، سرعة القذف، وانعدام الرغبة الجنسية، لكن من أكثر صور الضعف الجنسي شيوعاً والتي سنطرحها بالتفصيل في هذا المقال هو ضعف الانتصاب.

اقرا ايضا : تحليل هرمون التستوستيرون

ما هو الضعف الجنسي؟

الضعف الجنسي أحد أمراض الذكورة التي تمنع الزوج عن ممارسة علاقة حميمية كاملة ومرضية للطرفين، ويُعد ضعف الانتصاب من أشهر صوره، وهو حالة تعيق الزوج عن تحقيق انتصاب القضيب بشكل كامل، أو الحفاظ عليه بما يكفي لإتمام العلاقة الحميمية.

كما تُعد اضطرابات في القذف مثل سرعة القذف، أو تأخره، أو عدم حدوثه من الأساس أحد أشكال الضعف الجنسي عند الرجال كذلك.

وعادة ما يُصيب الضعف الجنسي الرجال المتقدمين في السن، خاصة من تجاوزوا سن الـ 70 عامًا، وقد يُصاب بعض الرجال بالضعف الجنسي في أي عمر، وهو ما أثبتته الدراسات العلمية في الفترة الأخيرة موضحةً أن نسبة كبيرة من الرجال يُصابون بالضعف الجنسي في سن الأربعين.

 

اعراض الضعف الجنسي

بعد الإجابة عن سؤال “ما هو الضعف الجنسي؟” تجدر الإشارة إلى اعراض الضعف الجنسي، وتوضيح متى تكون تلك الأعراض مُجرد مشكلة مؤقتة أم أنها علامات تدل على الإصابة بالضعف الجنسي بالفعل.

فالكثير من الرجال ينتابهم القلق والتوتر إذا واجهوا بعض المشاكل في الانتصاب فجأةً على فترات متباعدة ظناً منهم أن هذه من علامات الضعف الجنسي، ولكن في الحقيقة يُشخَص الأزواج بضعف الانتصاب عندما يفشلون في تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه في معظم محاولات الجماع لأكثر من 6 شهور متتالية، أي عندما تكون المشكلة متكررة.

ومن أهم أعراض الضعف الجنسي:

  • عدم القدرة على تحقيق الانتصاب في كل مرة يحدث فيها جماع.
  • عدم القدرة على الاحتفاظ بانتصاب القضيب بما يكفي لإتمام العلاقة الزوجية.
  • الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية.
  • نفور الزوج من العلاقة الزوجية وانخفاض الرغبة الجنسية.
  • قصر مدة العلاقة الزوجية نتيجة القذف السريع.
  • تأخر القذف أو عدم حدوثه على الإطلاق.

اقرا ايضا : ما أسباب ضمور الخصية 

أسباب الضعف الجنسي

بعد الإجابة عن سؤال ما هو الضعف الجنسي؟ وتوضيح أبرز أعراضه، أصبح من الضروري الإشارة إلى أسبابه، فهناك العديد من الأسباب والعوامل التي إذا اجتمعت ينتج عنها الإصابة بالضعف الجنسي، وخاصةً ضعف الانتصاب. ومن ضمن هذه الأسباب:

أسباب عضوية

هناك العديد من الأمراض التي تسبب الإصابة بالضعف الجنسي خاصةً ضعف الانتصاب، ومعظم تلك الأمراض تؤثر في الأوعية الدموية، والأعصاب، ومستوى الهرمونات، فتتسبب في ضعف تدفق الدم إلى القضيب، وتؤدي إلى حدوث مشاكل في الأعصاب المتصلة بالقضيب وخلل في مستوى الهرمونات، ومن هذه الامراض:

  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • خمول الغدة الدرقية.
  • الحوادث التي تصيب منطقة الحوض والعمود الفقري.
  • بعض العمليات الجراحية مثل: عمليات علاج الانزلاق الغضروفي، واستئصال أورام البروستاتا، واستئصال المثانة.

أسباب نفسية

الأسباب النفسية أحد أسباب الضعف الجنسي الشائعة عند كثير من الرجال، وتكون عادة نتيجة التعرض لبعض الصدمات النفسية، والضغط النفسي، والتوتر، وكثرة التفكير، وفقدان التواصل مع شريك الحياة، وفي بعض الحالات تكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، والانفصام.

استخدام بعض الأدوية

يغفل الكثير من المرضي أضرار تناولهم لبعض الأدوية دون استشارة الطبيب، فبعض الأدوية قد تكون المسبب الرئيسي لضعف الانتصاب ومشاكل العلاقة الزوجية، لما لها من آثار جانبية تؤثر سلبيًا في كفاءة تدفق الدورة الدموية إلى القضيب.

ومن هذه الأدوية:

  • أدوية الاكتئاب والمهدئات.
  • العلاج الكيميائي.
  • مدرات البول.
  • مضادات الهيستامين.

ولذا وجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لتفادي التعرض لآثارها الجانبية.

اقرا ايضا : ما أسباب ضمور الخصية ؟

عوامل خطر أخرى قد تسبب الضعف الجنسي

هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تؤثر سلبيًا في تدفق الدورة الدموية إلى القضيب، وتؤثر سلبيًا في الصحة الجنسية، منها:

  • السمنة المفرطة.
  • التدخين.
  • إدمان الكحول.
  • اضطرابات النوم.
  • قلة النشاط البدني.

إقرأ أيضاً : أحدث علاج للضعف الجنسي عند الرجال

أفضل 3 طرق لعلاج الضعف الجنسي

نظراً لأن أكثر مشاكل الضعف الجنسي شيوعاً لدى الرجال هو ضعف الانتصاب، فسوف نستعرض في الفقرة القادمة أفضل الطرق المتبعة في علاجه، وعادةً ما يختار الطبيب المختص الطريقة الأنسب طبقًا لحالة المريض والسبب الرئيسي لضعف الانتصاب. ومن أبرز الأساليب المتبعة في العلاج:

العلاج الدوائي

يُعد العلاج الدوائي أولى الخطوات التي يتبعها الطبيب مع المريض المصاب بضعف الانتصاب في مراحله الأولى، ويعتمد هذا العلاج على استخدام بعض الأدوية المنشطة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري.

ولكن ينبغي العلم أن استخدام بعض المرضى لهذه الأدوية دون استشارة الطبيب أو بجرعات غير صحيحة أمر يؤدي إلى تفاقم المشكلة في المستقبل وانخفاض فاعلية العلاج الدوائي فيما بعد.

الحقن الموضعي

يُعد الحقن الموضعي إحدى الوسائل الآمنة لعلاج ضعف الانتصاب، خاصة لمرضى القلب والسكر الذين ينتابهم القلق بشأن الخضوع لأي تدخل الجراحي، ويرغبون في حل أكثر أماناً لحالتهم الصحية.

ففي حال لم ينجح العلاج الدوائي في علاج ضعف الانتصاب، يتم حقن القضيب باستخدام بعض الأدوية بجرعات معينة يحددها الطبيب المختص، وتساعد تلك الأدوية المريض على استعادة قدرته على الانتصاب.

الدعامات لعلاج الضعف الجنسي

العلاج بالتدخل الجراحي وزرع دعامات داخل العضو الذكري هو الحل الأخير الذي يلجأ إليه الطبيب في علاج حالات ضعف الانتصاب عند فشل جميع الطرق الأخرى في تحقيق النتائج المطلوبة.

وهناك نوعان من الدعامات المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، منها دعامات مرنة، ودعامات هيدروليكية مزودة بمضخات تزرع في كيس الصفن لمساعدة المريض على التحكم في انتصاب القضيب.

ومن المهم اختيار جراح ذي خبرة في إجراء جراحات العضو الذكرى وتركيب الدعامات، لتفادي أي مضاعفات محتملة في أثناء العملية أو بعدها.

بذلك نكون قد أجبنا على سؤال ما هو الضعف الجنسي؟ وأوضحنا اعراض الضعف الجنسي اسبابه وعلاجه.

وأخيرًا إذا كنت تعاني أي من أعراض العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب، فلا تتردد في زيارة مركز مصر للخصوبة وعرض مشكلتك على نخبة من أكفأ الأطباء في مصر، لأن تشخيص ضعف الانتصاب وعلاجه مبكرًا سوف يساعدك في الحصول على أفضل النتائج العلاجية قبل تفاقم المشكلة.