تدخل عملية الحقن المجهري ضمن وسائل الإخصاب التي تعيد للأزواج حلم الإنجاب والحمل، ولعل ذلك ما جذب الكثيرين للتساؤل عن المزيد من تفاصيل العملية.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري بالتفصيل؟ كانت هذه إحدى الأسئلة الشائعة التي يتداولها العملاء ويتساءلون عنها، ولحرصنا على نشر الفائدة وتبسيط المعلومات للقراء نقدم لكم تلك المقالة التي نجيب فيها عن هذا السؤال.

مراحل عملية الحقن المجهري

قد يعتقد البعض أن عملية الحقن المجهري مثل باقي العمليات الجراحية تنتهي خلال يوم واحد، وفي الحقيقة تتطلب هذه العملية العديد من التحضيرات والإجراءات قبل البدء بها، وتتضمن تلك التحضيرات ما يلي:

  • مرحلة تقييم حالة الخصوبة، وعمل الفحوصات الطبية.
  • مرحلة تحفيز المبيض وحَقْن الإبر التفجيرية.
  • مرحلة سحب البويضات.
  • مرحلة التلقيح والإخصاب.
  • مرحلة إرجاع البويضات المخصبة إلى رحم المرأة، وهي ما يُطلق عليها اسم عملية الحقن المجهري.

لعلنا قد لاحظنا تعدد الخطوات التي تسبق العملية، لذا من الخاطئ أن نختصر الحديث في ذكر المدة الزمنية التي تستغرقها العملية فقط، والأفضل أن نفصل في ذكر المدة الزمنية التي تحتاجها كل مرحلة من تلك المراحل.

مرحلة تقييم حالة الخصوبة وعمل الفحوصات

في الجلسة الأولى للزوجين مع الطبيب يتعرفان عن قرب على عملية الحقن المجهري وأهميتها وكيفية التحضير لها، إلى جانب الخضوع لبعض الفحوصات، وتشتمل تلك الفحوصات على:

  • فحوصات الدم.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • تقييم حالة الرحم.
  • فحص الخصوبة عند الرجل.

بعدما ينتهي الطبيب من ذكر أهم الفحوصات الطبية، يوضح للمرأة دور تنشيط المبيض وإعداد بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة قبل العملية، لذلك ينصحها بتناول أدوية هرمونية لمدة أسبوع أو أسبوعين حتى يحين موعد استعمال الإبر التفجيرية.

الإبر التفجيرية نوع من الحُقَن التي تحتوي على هرمون الحمل الذي يُسمى (hCG)، وتعمل هذه الحُقَن على تحفيز البويضات الناضجة للخروج من المبيض.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ (مرحلة سحب البويضات من المبيض)

تُحقن الإبر التفجيرية قبل عملية سحب البويضات بيوم تقريبًا -تحديدًا 36 ساعة-، بعدها تُجرى عملية السحب بالطريقة التالية:

  • حقن المرأة بمخدر موضعي.
  • الاستعانة بالسونار للاسترشاد إلى موضع المبيض.
  • إدخال إبرة رفيعة مخصصة عبر المهبل لسحب البويضات، ويمكنكِ معرفة عدد البويضات التي تحتاجها عملية الحقن المجهري من خلال قراءة مقال: “كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟”.

يستلزم إجراء الخطوات السابقة مدة زمنية تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة. وبالتزامن مع عملية سحب البويضات من المرأة، يتم تجهيز الحيوانات المنوية المطلوبة للتلقيح، وذلك من خلال استدعاء الزوج وتحضير عينة السائل المنوي إما ذاتيًا أو جراحيًا لاستخراج الحيوان المنوي السليم منها.

هل يتطلب تلقيح البويضات في المعمل وقتًا طويلًا؟

بعد سحب البويضة النشطة والحيوان المنوي الكفء، يحين موعد التلقيح والإخصاب. تُترك النطف مع البويضات في حضّانة (جهاز يوفّر بيئة مهيئة لنمو البويضات المخصبة تشبه إلى حد كبير البيئة الداخلية للأعضاء التناسلية الأنثوية) لمدة زمنية تتراوح ما بين 3 و5 أيام.

خلال تلك الأيام تنقسم البويضة المخصبة عدة انقسامات لتصبح مؤهلة للزراعة داخل الرحم.

إقرأ أيضاً :

نسبة نجاح الحقن المجهري

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟ (مرحلة ترجيع الأجنة)

بعد انقضاء الأيام الخمسة، تصير المرأة مستعدة لعملية ترجيع البويضات المخصبة والتي تستغرق عدة دقائق، وتُجرى عبر حقن المرأة بمخدر ثم استعمال موسع معدني لرفع المهبل والتأكد من انغراس الجنين جيدًا في الرحم.

موعد ظهور نتائج عملية الحقن المجهري

تنتظر المرأة بعد انتهاء عملية إرجاع البويضات المخصبة مدة زمنية مقدارها 12 يومًا أو أسبوعين كاملين حتى تحصل على نتائج واضحة للعملية.

يستعين الطبيب بفحوصات الدم لمعرفة النتائج النهائية للعملية، فيحلل هرمون الحمل في الدم، وتظهر النتائج كالتالي:

  • إذا حدث حمل ظهرت النتائج إيجابية، فالهرمون يظهر في عينة الدم.
  • إذا لم يحدث حمل فإن الفحوصات ستُظهر عدم وجود أي آثار لهرمون الحمل في الدم ما يعني أن النتائج سلبية.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري بجميع مراحلها؟

مختصر الإجابة عن السؤال: “كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟” أن عملية الحقن المجهري تستلزم وقتًا طويلًا إلى حد ما، حوالي 3 أسابيع على أقل تقدير، وأحيانًا 6 أسابيع وأحيانًا أخرى 8 أسابيع.

قد تشعرين أن عملية الحقن المجهري مرهقة جراء الوقت الطويل الذي تستغرقه، لكن اعلم أن التحلي بالصبر والتشبث بأمل الإنجاب سيثمر عن نتائج جيدة.