الخصية هي موطن الحيوانات المنوية في جسم الرجل، من خلالها يقيس افضل اطباء الذكورة والعقم في مصر خصوبة الرجل ويحدد قدرته الإنجابية، لهذا يهتم الأطباء بفحصها بعدة طرق، من بينها أخذ عينة من نسيج الخصية، لكن السؤال الذي قد يراود البعض هنا: ما هي أسباب أخذ عينة الخصية؟ وهل يحتاج الطبيب إليها دائمًا؟

أسباب أخذ عينة الخصية

تُعد الخصية أهم أعضاء الجهاز التناسلي الذكري، فمن خلالها يُفرز هرمون التستوستيرون المعروف باسم هرمون الذكورة، بالإضافة إلى أنها مصنع إنتاج الحيوانات المنوية التي تحمل نصف المادة الوراثية المكونة للأجنة.

لذلك يعتبر الكثيرون أن الخصية هي أحد محددات الخصوبة والقدرة الإنجابية لدى الرجل، وبناءً على ذلك يولي أطباء الذكورة والعقم أهمية شديدة لصحة الخصية وسلامتها.

تُقاس صحة الخصية من خلال الفحوصات الطبية التي تُجرى في العيادة، ومن بين تلك الفحوصات أخذ عينة من الخصية، فما هي أسباب أخذ عينة الخصية؟ أو بمعنًى آخر متى يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من الخصية؟

  • فحص كتل الأورام الموجودة في الخصية

بعد تصوير الخصية بالموجات فوق الصوتية قد يلاحظ الطبيب وجود أنسجة زائدة تشبه الأورام على سطح الخصية، وللتأكد من صحة التشخيص يُطلب من المريض أخذ عينة من الخصية.

إذن فالسبب الأول الذي قد يدفع الطبيب إلى أخذ عينة من الخصية هو وجود كتل أورام بأحجام مختلفة تحتاج إلى الفحص والاستكشاف.

  • التعرف على سبب تأخر الإنجاب عند الرجل

تتضمن أسباب أخذ عينة الخصية محاولة طبيب العقم اكتشاف سبب انخفاض الخصوبة لدى الرجل الذي يحدث جراء الإصابة بأحد الأمراض التالية:

    • دوالي الخصية: مرض يصيب أوردة الخصية ويتسبب في تورمها، وينشأ عن ضعف التدفق الدموي المتجه إلى الخصية مما يؤدي إلى قلة وصول الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الخصية، فيتعطل إنتاج الحيوانات المنوية.
    • الإصابة بالعدوى: تتسبب بعض أنواع العدوى في تأخر الإنجاب عند الرجال، وتنشأ تلك العدوى من ميكروب -قد يكون فيروس أو بكتيريا أو فطريات- يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية أو ينقص من عددها أو جودتها، وفي بعض الأحيان قد يعيق مرورها إلى العضو الذكري.
    • وجود خلل في عملية القذف: من أسباب أخذ عينة الخصية شكوى الرجل من عدم القدرة على القذف، كأن يعاني ارتجاعًا في القذف أو القذف المبكر، ويرجع سبب تلك المشكلة إلى عوامل عديدة، منها الإصابة مرض السكري أو إصابات العمود الفقري.
    • الأمراض المناعية: في بعض الأحيان قد ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم الحيوانات المنوية مُسببةً تلفها.
    • نمو الأورام الحميدة والخبيثة: تؤثر الأورام الحميدة والخبيثة على صحة الخصية وسلامتها، لهذا قد يجد الرجل صعوبة في الإنجاب جراء نمو أحد تلك الأورام على الخصية.

تؤثر الأمراض السابقة على عدد الحيوانات المنوية وجودتها وتتسبب في إتلاف عينة السائل المنوي، بالتالي لابد من فحصها عبر الحصول على عينة من نسيج الخصية.

كيفية الحصول على حيوان منوي سليم من أجل الحقن المجهري

تعتمد عملية الحقن المجهري ونسبة نجاحها على صحة الحيوان المنوي، لهذا من الضروري أن يعتني الطبيب باختيار حيوان منوي سليم قادر على تخصيب البويضة لا يعاني أي خلل في الشكل أو الحركة.

أنواع عينة الخصية

كيف يتم سحب العينة من الخصية؟ هناك العديد من الطرق التي يستعين بها الطبيب لسحب تلك العينة، منها:

  • أخذ عينة من الخصية عبر الجلد (Percutaneous Biopsy): النوع الأول من أنواع عينة الخصية هي العينة المأخوذة من الجلد، ولا يستدعي الحصول على تلك العينة صُنع شقوق جراحية.
  • أخذ عينة من الخصية عبر الجراحة (Open Biopsy): تؤخذ تلك العينة عبر صُنع شق جراحي في الجلد الذي يعلو الخصية.

مضاعفات عملية عينة الخصية

على الرغم من منافع عينة الخصية وأهميتها، فهي قد تسبب بعض المخاطر المحتملة للمريض، من بينها:

  • النزيف الدموي.
  • تجمع الدم تحت الجلد.
  • الشعور بألم شديد.
  • تورم كيس الصفن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الإصابة بمضاعفات عملية عينة الخصية من عدمها تعتمد على كفاءة مركز الذكورة ونجاحه في سحب العينة، ويسعدنا في مركز مصر للذكورة أن نقدّم لك أفضل الخدمات بأيدي أطباء واسعي الخبرة لضمان سلامتك وصحتك.