في تلك الأثناء من المؤكد أنك قد انتظرتِ انتهاء دورتك الشهرية وخضعتي إلى فحوصات عديدة من بينها تحاليل الغدة الدرقية التي من الممكن أن تؤثر على كفاءة التبويض، وسونار الرحم والبويضات لفحص مخزون البويضات.. وبعد هذه الفحوصات تأكدت إصابتك بضعف التبويض.
ما العمل إذن؟ هل تكتفي بتحفيز البويضات مرة أُخرى وتقَصّي أوقات الإباضة لتنظيم مواعيد الجماع أم تخضعي لـ عملية الحقن المجهري؟ تُرى ما نسبة نجاح الحقن المجهري مع وجود هذا الضعف.. سوف تجدين في هذا المقال إجابات مُفصلة لجميع تساؤلاتك.

ارتفاع نسبة نجاح الحقن المجهري بعد تنشيط المبايض

تبدأ أولى خطوات الاستعداد للحقن المجهري في حالات ضعف المبايض بالالتزام بجرعات تنشيطية من حقن التنشيط، تلك الحقن هي:

  • حقن مريونال

تعد حقن المريونال من أفضل حقن تنشيط البويضات التي تساهم في أخذ البويضات دورتها الطبيعية خلال كل شهر ومن ثم نجاح التخصيب والحمل، وذلك عبر زيادة إفراز هرمون (FSH) الذي يعمل على زيادة معدّل إنتاج البويضات.

  • حقن Gonal

تُساعد تلك الأنواع من الحقن على إفراز هرمون ال FSH أيضًا، ومن ثم تنظيم الهرمونات وزيادة إنتاج البويضات الناضجة.

  • حقن الكلوميد

تعتبر حقن الكلوميد الأفضل لأنها تناسب العديد من الحالات، لا سيما اللاتي تعاني من تكيّسات المبيضين مصاحبًا لضعف التبويض.

  • حقن Menogone

تساعد أيضًا حقن مينوجون في علاج ضعف التبويض وتنظيم الدورة الشهرية.

وبعد اللجوء إلى تحفيز البويضات تفوق نسبة نجاح الحقن المجهري حاجز الـ 80% إذا لم توجد أي من الموانع الأُخرى، وأُجريت عمليتي السحب وإرجاع الأجنة بدقة شديدة.

خُطوات عملية الحقن المجهري في مركز مصر للذكورة

تأكدي أن الطبيب لن يُحدد موعد إجراء الحقن إلا بعد التأكد من أن العلاجات الهرمونية تعمل بنجاح ويرى إنتاج أكثر من بويضة ناضجة.

يُحدد للسيدة بعد ذلك حقنة تُعرف علميًا بالحقنة التفجيرية (Chomiron أو Decapeptyl) قبل موعد السحب ب 36 ساعة تقريبًا.

تُساعد الحقنة البويضات على الخروج من الحويصلة وذلك بعد أن تُفحص البويضات عبر السونار للتأكد من حجمها وصلاحية سحبها لإتمام إجراء الإخصاب المُساعد.

  • سحب البويضات

بعد مرور 36 ساعة تبدأ خطوات السحب بتخدير السيدة موضعيًا ثم سحب البويضات الناضجة عبر السونار المهبلي بواسطة إبرة مُخصصة رفيعة.

  • تحضير عينة الحيوانات المنوية

في تلك الأوقات تُحضر عينة من الحيوانات المنوية ذاتيًا أو جراحيًا في أثناء سحب البويضات استعدادًا لعملية التخصيب.

  • إجراء التخصيب المُساعد

تُخصب أكثر البويضات نضوجًا بواسطة أكثر الحيوانات المنوية كفاءة، وبعدها توضع الأجنة المخصبة في الحضانات لمدة خمسة أيام قبل عملية الإرجاع.

  • إرجاع الأجنة

بعد مرور خمسة أيام تُنقل الأجنة بدقة عبر الاستعانة بموسع معدني لرفع المهبل للتأكد من نجاح انغراس الجنين في الرحم.

مركز مصر للذكورة: افضل مركز حقن مجهري ينافس على زيادة نسب نجاح تقنيات الإخصاب المُساعد

يتميز مركز مصر للخصوبة بتاريخه المُشرف من إجراء عمليات الحقن المجهري وتحديد نوع الأجنة واختبار المعامل الجيني للنطف قبل الحقن أيضًا.. ناهيك عن وجود نُخبة من المختصين الذين يتولون متابعة الحالة من اليوم الأول لاكتشاف ضعف التبويض وبدء رحلة العلاجات الهرمونية وحتى نجاح الإخصاب والتأكُد من إيجابية الحمل بمشيئة الله.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى الختام ..

نؤكد أن نسبة نجاح الحقن المجهري في ازدياد دائم تزامنًا مع الأبحاث العلمية المستمرة الخاصة بالأرحام والأجنة، وبالفعل استطاع الحقن المجهري في مصر وغيره من تقنيات الإخصاب المُساعد التغلب على العديد المُشكلات التي كانت تُعيق الإنجاب سابقًا، مثل: ضعف التبويض وضعف أعداد الحيوانات المنوية والكثير من مُشكلات الخصوبة.