على الرغم من تماثل خطوات إجراء عملية الحقن المجهري بالتفصيل لجميع الأزواج الذين يعانون تأخر الإنجاب -لأسباب مرضية أو غير معلومة- تصل نسبة نجاح التقنية إلى 43% فقط، ويعود السبب وراء ذلك إلى بعض الأخطاء التي يرتكبها الأزواج خلال فترة الحقن والتي تؤثر بالسلب على نجاح الحقن.

حرصًا منا على تحقيق حلمكم في الإنجاب وزيادة نسب نجاح عملية الحقن المجهري التي تبذلون من أجلها الكثير من الجهد والتكلفة، أردنا توضيح كيف يتم الحقن المجهري من خلال:

  • شرح خطوات إجراء عملية الحقن المجهري بالتفصيل.
  • أهم التعليمات التي ينبغي على الزوجين الالتزام بها خلال فترة إجراء التقنية لضمان الحصول على أعلى نسبة نجاح.

تعرف علي : اعراض الحقن المجهري المتوقعة بعد ترجيع الأجنة

خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل

بعد اتخاذ قرار الخضوع للحقن واللجوء إلى مركز متخصص في إجراء الوسائل المساعدة على الإنجاب يمر الزوجان بمراحل عملية الحقن المجهري بالتفصيل كما سنوضح في السطور التالية.

مرحلة الكشف والتنشيط.. أولى خطوات عملية الحقن المجهري

عادةً ما ينتظر الطبيب قدوم الدورة الشهرية التالية للزوجة، وفي أيامها الأولى تخضع الزوجة لأول فحص للرحم والمبايض.
تبدأ المرحلة الأولى من خطوات التلقيح المجهري باستخدام أدوية هرمونية لحث المبيض على إنتاج عدد كبير من البويضات في آن واحد، ووصولها إلى مرحلة النضج اللازم للإخصاب.
تستمر فترة التنشيط عدة أيام -قد تصل إلى أسبوعين كاملين- تلتزم خلالها الزوجة بتناول الأدوية في أوقاتها المحددة من قِبل الطبيب.

ما الأخطاء التي قد تؤدي إلى فشل الحقن خلال فترة التنشيط ؟

نظرًا لطول فترة التنشيط وما يُصاحبها من تغييرات نفسية سيئة للزوجة، تسهو بعض الزوجات وتنسى تناول الجرعة الدوائية في ميعادها المحدد.
عدم الالتزام بتناول الأدوية يؤثر بالسلب على إجراء عملية الحقن المجهري بالكامل، وقد يتسبب في فشل التقنية نتيجة سحب بويضات رديئة الجودة، إلى جانب احتمالية الحصول على بويضات فارغة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرة الأجنة الناتجة عن استخدام تلك البويضات على الانقسام، وموتها بعد زراعتها في الرحم.

اقرا ايضا : ما هو تحليل AMH؟

مرحلة سحب البويضات والاستعداد للإخصاب والحقن

بعد انتهاء أيام التنشيط ووصول البويضات إلى الحجم المطلوب لإتمام عملية الحقن المجهري، يُشير الطبيب إلى الزوجة بالتوقف عن تناول الأدوية المنشطة، والاستعداد لسحب البويضات وإتمام عملية الحقن.

في خلال 36 ساعة يُعطي الطبيب الزوجة حقنة يُطلق عليها اسم “الحقنة التفجيرية” والتي تتضمن بعض الهرمونات التي تحث المبيض على إخراج البويضات الناضجة وانتقالها إلى قناة فالوب.
في تلك الفترة تُسحب عينة من الحيوانات المنوية للزوج وتخضع للفحص الميكروسكوبي لانتقاء الحيوانات الأعلى جودة من بينها لزيادة فرص حدوث الإخصاب بنجاح والحصول على أجنة ذات جودة عالية قادرة على الانقسام واستكمال الحمل طبيعيًا.

أخطاء طبية عند سحب البويضات قد تؤدي إلى فشل الحقن

من الأخطاء الشائعة التي تحدث خلال تلك المرحلة، والتي يتحمل الطبيب مسؤوليتها: تأخر استخدام الحقنة التفجيرية، الأمر الذي يزيد من نسب الحصول على بويضات فارغة بعد سحب البويضات.

اقرا ايضا : كورس العلاج قبل الحقن المجهري

مرحلة الإخصاب والزراعة .. المرحلة الأخيرة من مراحل الحقن المجهري

بعد سحب البويضات وإخضاعها للفحص وانتقاء الأفضل من بينها تُسحب عينة من السائل المنوي للزوج، وتفصل منها الحيوانات المنوية.
يتم حقن البويضات المسحوبة بالحيوانات المنوية للزوج، وتُنقل فيما بعد إلى الحضانات الخاصة بحفظ الأجنة مدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام قبل زراعتها في الرحم.

 

أهمية اللجوء إلى مركز حقن مجهري موثوق لإتمام الحقن بنجاح

بعد أن سردنا خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل والأخطاء التي قد يقع بها بعض الأزاوج مسببة فشل التقنية، لابد من الإشارة كذلك إلى أحد الأخطاء الطبية التي يرتكبها أطباء بعض المراكز غير المعروفة، وهي عدم توافر الحضانات الحديثة لحفظ الأجنة في الوسط الملائم للانقسام.
قد يتسبب الأمر في فشل التقنية وعدم حدوث حمل دون أن يكتشف الزوجان الخطأ الجسيم الناتج عن لجوئهم إلى مركز غير موثوق لا يستخدم أطباؤه وسائل وتقنيات حديثة في حفظ الأجنة إلى حين موعد الزراعة.

اقرا ايضا : تكلفة الحقن المجهري في مصر

نصائح هامة لزيادة نسبة نجاح الحقن المجهري؟

كما تحتاج الخاضعات للحقن إلى معرفة خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل وأشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل التقنية، يحتجن كذلك إلى معرفة النصائح الهامة التي تُساعدهن في زيادة فرص الحمل بعد الحقن، والتي من أهمها:

اختيار مركز الحقن المجهري بعناية

يمكنكم التخلص من احتمالية وقوع خطأ طبي في أثناء مراحل الحقن المجهري عن طريق تحري الدقة عند اختيار المركز الطبي المناسب لإجراء العملية، والتأكد من خبرة الطبيب القائم على إجراء خطواتها بالكامل.

الاهتمام بتناول أطعمة صحية

فقد أشارات بعض الدراسات التي نُشرت في عام 2017 إلى أهمية إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن للحصول على حيوانات منوية ذات جودة عالية.
من أفضل الأمور التي تُساعدكم على الحصول على الكم المطلوب من الفيتامينات والمعادن يوميًا تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

اقرا ايضا : نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

استشارة الطبيب حول الأدوية المُستخدمة

على الرغم من التزام بعض الزوجات بتناول الأدوية المنشطة في مواعيدها المحددة، قد تبوء تجربتها مع الحقن المجهري بالفشل، نظرًا لإفراطها في تناول أدوية أخرى لها تأثير معاكس لأدوية التنشيط.
لذا ينبغي على الزوجة تجنب استعمال الأدوية الطبية من تلقاء نفسها واستشارة الطبيب المختص حتى لا تستعمل دواءًا يتسبب في فشل خطوات و تفاصيل الحقن المجهري.

بعد أن وضحنا خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل وأشارنا إلى أهم النصائح التي تُساعدك على زيادة نسبة نجاح الإجراء، يقع على عاتقك قارئتنا العزيزة اتباع ما سبق سرده من تعليمات وتجنب ما ذكرناه من أخطاء للوقاية من أسباب فشل الإجراء وزيادة فرص الحمل بعد خضوعك للتقنية.
كما ننصح الزوجين المُقبلين على الخضوع لعملية الحقن المجهري بتصفح موقع مركز مصر للذكورة لمعرفة هل عملية الحقن المجهري مؤلمة أم لا وكيفية الاستعداد لها جيدًا. وللتواصل مع المركز اضغط هنا