قذف السائل المنوي قبل الوصول إلى النشوة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة من أشهر المشكلات التي تُصيب الرَجُل بالحَرج وتؤثر بالسلب على حالة الزوجة النفسية كذلك، وهو ما يمنع سيْر العلاقة الزوجية ضمن إطارها الطبيعي.

إنَّ حل مشكلة سرعة القذف أمرٌ يستلزم سُرعَة العَرْض على طبيبٍ مُختَّص بعلاج أمراض الذكورة والعقم لفحص حالة المريض الصحية عبر قائمة من الفحوصات والتحاليل الدقيقة.

ما هي اعراض سرعة القذف؟

تتمثل أبرز اعراض سرعة القذف في إطلاق السائل المنوي وقذفه من القضيب بسرعة كبيرة جدًا، قبل وصول الزوجة إلى النشوة الجنسية، وهو ما يمنع إشباع رغبات الزوجين الجنسية أو يحول دون الشعور بالمتعة الجنسية المطلوبة.

كيفية التشخيص قبل حل مشكلة سرعة القذف

يُصاب نحو 30% إلى 40% من الرجال حول العالم بسرعة القذف، وقد يرفض بعضهم الذهاب إلى طبيب الذكورة؛ ظنًا منهم أن الإصابة بأمراض الذكورة أمرٌ غير مقبول اجتماعيًا أو خوفًا على هَيبته أمام شريكة حياته.

نؤكد لكَ -عزيزنا القارئ- أنَّ حل مشكلة سرعة القذف -بل الحل الوحيد إنّْ صحَّ القول- هو زيارة طبيب أمراض العقم والذكورة للحصول على تشخيص دَقيق وصحيح عبر الخضوع الفحوصات التالية:

  • الكشف البدني: فحص شكل كلٍ من الخصيتين والقضيب.
  • تحليل مستوى هرمون الذكورة “التستوستيرون”، فهو الهرمون الجنسي المؤثر على كفاءة كل ما يتعلق بالقدرة الجنسية لدى الرجال.

إضافةً إلى ما سبق، يطرح الطبيب بعض الأسئلة على المريض بهدف الحصول على تاريخ مرضي دقيق يُساعده على تأكيد التشخيص. تشمل تلك الأسئلة:

  • متى بدأت مشكلة القذف السريع؟ (بعض الرجال يعانون تلك المشكلة فجأةً بعد مرور فترة من الزواج وبعضهم يعانون منها من بداية الزواج).
  • هل يُصاحِب سرعة القذف أي أعراض أخرى، مثل: الشعور بالحرقان؟ (قد يدل الشعورة بالحرقة على وجود احتقان أو مشكلة في البروستاتا).

ما هي أساليب حل مشكلة سرعة القذف؟

يُعالِج الأطباء -عادةً- مشكلة سرعة القذف عبر وصف بعض الأدوية الفموية أو الموضعية، وقد تشمل خطة العلاج ممارسة تمارين قاع الحوض أو تطبيق بعض الخطوات البسيطة والنصائح قُبيل ممارسة العلاقة الحميمة أو أثنائها.

لنفهم تلك الأساليب بمزيدٍ من التفصيل:

  •  العلاج الدوائي

يصف الطبيب للمريض أدويةً تُسهم في حل مشكلة سرعة القذف، وتشمل:

    • أدوية فموية

تشمل بعض مضادات الاكتئاب، مثل: مُثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية المعروفة بالإنجليزية Selective serotonin reuptake inhibitors أو “SSRIs” اختصارًا.

وينبغي العلم أنَّ الطبيب المُختَّص هو وحده من يصف مثل ذلك النوع من الأدوية، لأنها تمتلك آثارًا جانبية شديدة الخطورة، لا سيما إذا استخدمها المريض دون إشراف طبي دقيق.

إضافةً إلى مضادات الاكتئاب، قد يُعالِج الطبيب مشكلة سرعة القذف باستخدام أدوية ذات تأثير مزدوج يُسهم في علاج كلٍ من ضعف الانتصاب وسرعة القذف في الوقت نفسه.

    • أدوية موضعية

قد يصف الطبيب أدوية موضعية، مثل: المخدر الموضعي من أجل تعطيل الإحساس في القضيب (يؤدي تعطيل إحساس القضيب إلى تأخير الشعور برعشة الجماع، وبالتالي يتأخر القذف).

  •  العلاج السلوكي

يهدف العلاج السلوكي إلى تأخير القذف عبر تنفيذ بعض الخطوات عند ممارسة العلاقة الحميمة، مثل:

    • إطالة مُدة المداعبة

المداعبة فترة تسبق إدخال القضيب إلى المهبل تشمل التلامس أو تبادل القبلات وغيرهما من المُثيرات الجنسية، وتؤدي إطالة مدتها إلى تأخير الشعور بهزّة الجماع والقذف.

    • الضغط على طرف القضيب

بمجرد أن يشعر الزوج باقتراب موعد القذف، تضغط الزوجة على طرف القضيب لثوانٍ معدودة فقط ثم تتركه. تُسهم تلك الخطوة في حل مشكلة سرعة القذف وتدريب الزوج على تأخير القذف تدريجيًا.

  •  ممارسة تمارين قاع الحوض

قد يفقد الرجال الذين يمتلكون عضلات حوض ضعيفة قدرتهم على التحكم في سرعة القذف، لذلك يُمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة من أجل تقوية تلك العضلات.

تشمل تمارين قاع الحوض المُسماة “تمارين كيجل” خطوات سريعة وبسيطة يُمكن تطبيقها في المنزل، وهي تتمثل في:

    • النوم على الظهر.
    • ثني الركبتين.
    • رفع عضلة الحوض وقبضها لبضع ثوانٍ.

ملحوظة: سوف يُرشد الطبيب المريضَ إلى طريقة تنفيذ تلك التمارين بالتفصيل.

ما هو افضل علاج سرعة القذف؟

يُحدد طبيب العقم والذكورة المُختَّص افضل علاج سرعة القذف لكل مريض على حِدَة طبقًا لعمره وحالته الصحيّه، ولا ينبغي لأي مريض استشارة أصدقائه أو أقاربه أو الصيدلي من أجل وصف أدوية تُؤخر القذف.

أفضل مركز لعلاج القذف السريع وأمراض الذكورة

إنَّ مركز مصر للذكورة (MAC) صرح طبي مُتكامل يضم نخبة من افضل اطباء الذكورة فى مصر، ونحن نعتمد كذلك على استخدام أحدث الأجهزة المتطورة والحديثة من أجل علاج أمراض الذكورة المختلفة وإجراء أي عمليات جراحية ذات صلة بذلك التخصص الدقيق.