دوالي الخصية أحد أمراض الذكورة التي تُصيب الرجال فتؤدي إلى تضخم الأوردة الموجودة عند كيس الصفن (الكيس الجلدي الرقيق الذي يحوي الخصيتين). قد تؤدي الإصابة بذلك المرض إلى تأخر الإنجاب، لأنه يؤثر بالسلب على عدد الحيوانات المنوية وكفاءة حركتها.

تُخبرنا الإحصائيات العالمية أنَّ مشكلة دوالي الخصية تُصيب نحو %10 إلى 15% من الرجال، وهي نسبة مرتفعة تجعلنا بحاجة إلى معرفة المزيد عن تلك المشكلة وأعراضها. لذا إليك دليلًا كاملًا -خلال هذا المقال- حول إجابة سؤال: ما هي عملية دوالي الخصية؟

ما هي عملية دوالي الخصية؟

تعمل الأوردة الموجودة في كيس الصفن على نقل الدم غير المؤكسد (غير المُحمَّل بالأكسجين) إلى القلب، لكن قد يعجز الدم عن الخروج من أوردة كيس الصفن (أي يركْد داخلها) مؤديًا إلى انتفاخها وتضخمها. تُسمى تلك الحالة “دوالي الخصية”.

تتلخص إجابة سؤال “ما هي عملية دوالي الخصية؟” في: أنها عملية بسيطة تُجرى من أجل غلقْ الأوردة المُنتفخة -الموجودة في كيس الصفن- وتحويل مسار الدم إلى أوردة أخرى سليمة، وتُجرى عبر تطبيق تقنيات مختلفة (سنتطرق لها لاحقًا).

هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟

تتدلى الخصية خارج الجسم كي تُصبح درجة حرارتها مُختلفة عن درجة حرارة سائر الجسم -المُقدَّرة بـ 37 درجة مئوية- من أجل توفير ظروف مناسبة تسمح بنمو الحيوانات المنوية وتحرُّكها.

تؤدي الإصابة بالدوالي إلى رفْع درجة الحرارة داخل الخصيتين -كنتيجة طبيعية لركود الدم وتجمّعه داخل الأوردة-، فتُصبح الظروف المُحيطة غير مُلائمة لإنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي يُصاب مريض دوالي الخصيتين بالمضاعفات التالية:

  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • تشوُّه شكل الحيوانات المنوية (الحيوانات المنوية ذات شكل انسيابي مكوُّن من رأس وذيل، عندما يتشوه ذلك الشكل أو يُصيبه أي تغيُّر، تعجز الحيوانات المنوية عن أداء وظائفها على النحو المطلوب).
  • نقص عدد الحيوانات المنوية (مشكلة تؤدي إلى خفضْ فرص الإنجاب).

لذلك نوصي بسُرعة اللجوء للطبيب من أجل الحصول على التشخيص الدقيق ومن ثمَّ الخضوع لإحدى عمليات علاج دوالي الخصية قبل أن تُصاب الحيوانات المنوية بأي ضرر وتقل فرص الإنجاب فيما بعد.

استكمالًا لإجابة سؤال: “ما هي عملية دوالي الخصية؟” سوف نوضح لكَ -عزيزي القارئ- أبرز أساليب إجراء تلك العملية في ضوء السطور القادمة.

انواع عمليات دوالي الخصية

تعتمد انواع عمليات دوالي الخصية على تطبيقات عديدة جميعها يهدف إلى إغلاق الأوردة المتضخمة والتخلص منها.

قد يُجري الأطباء ذلك النوع من الجراحات باستخدام المنظار، أو القسطرة والأشعة التداخلية (أشعة تعمل على إغلاق الأوردة المُتضررة في الخصية).

لكن الطريقة التي توفر أعلى نسب الأمان ومُعدَّلات النجاح هي عملية الدوالي التي تُجرى باستخدام كلٍ من:

  • الميكروسكوب الجراحي الذي يعرض صورة مُكبرة لأنسجة الخصية.
  • جهاز الدوبلر، وهو جهاز موجات فوق صوتية يوضح كفاءة تدفق الدم داخل أوردة الخصية، ويساعد الطبيب في تحديد حجم الأوعية الدموية الموجودة في الخصية.

يُعد مركز مصر للذكورة من أفضل المراكز المُختصة بإجراء عملية الدوالي باستخدام الميكروسكوب الجراحي وجهاز الدوبلر.

علامات نجاح عملية دوالي الخصية

تشمل علامات نجاح عملية دوالي الخصية:

  • اختفاء الأوردة المنتفخة من على سطح كيس الصفن.
  • عودة الخصيتين لحجمهما الطبيعي (دوالي الخصية تُسبب انتفاخًا في الخصية، وعندما يخضع المريض للعلاج وتنجح الجراحة، تعود الخصيتان لحجمهما الطبيعي).
  • اختفاء شعور الألم أو الثقل في الخصية.
  • الشعور بالراحة والقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

ينبغي الالتزام بما يوجهه أطباء الذكورة من نصائح بعد عملية دوالي الخصية. تشمل هذه النصائح:

  • النوم لعدد كافٍ من الساعات.
  • المشي الخفيف يوميًا من أجل تحسين تدفق الدورة الدموية.
  • نجنُب رفع الأشياء الثقيلة.
  • تجنُب الإصابة بالإمساك، فأي ضغط أثناء عملية التبُّزر قد يُسبب للمريض بعض الآلام.
  • تناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها المُحددة.

كم تبلغ تكلفة عملية دوالي الخصية؟

تعتمد تكلفه عمليه دوالي الخصية على عوامل عديدة، أبرزها نوع التقنية المُستخدَمة في إجراء العملية، وخبرة طبيب الذكورة والعقم المُختَّص، وجودة الأدوات والأجهزة المتطورة التي يعتمد عليها الطبيب المُعالج.

لذلك نوصيك بالاستفسار عن سعر تلك العملية عبر التواصل مباشرةً مع الطبيب أو مركز الذكورة وعلاج العقم الذي تُخطِط للتعامُل معه.

ما هو أفضل مركز لعلاج أمراض الذكورة في مصر؟

يُعد مركز مصر للذكورة (MAC) واحدًا من أفضل المراكز المُرشحة لعلاج العقم وتأخر الإنجاب والضعف الجنسي عند الرجال، فهو مركز يضم نخبة من أكفأ الأطباء المُختَّصين بعلاج أمراض الذكورة والعقم في مصر، والحاصلين على درجات علمية مرموقة في تخصصهم.

نتمنى أن تكونوا قد وجدتم الإجابة الوافية عن سؤال “ما هي عملية دوالي الخصية؟”  خلال هذا المقال. يمكنكم التواصل معنا للاستفسار عن المزيد من المعلومات أو حجز موعد عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.