إنَّ أسباب تأخر الانجاب بعد الزواج مُشتركة بين النساء والرجال، وتؤكد الإحصائيات العالمية أنَّ نحو 40-50% من حالات العقم سببها سوء الصحة الإنجابية لدى الرَجُل، وهي حقيقة مُغايرة لما يعتقده العامّة، فهُم يظنون أنَّ جميع أسباب تأخر الإنجاب بعد الزواج تتعلق بالزوجة فقط.

كيف يُمكن علاج تأخر الانجاب عند الرجال؟ وهل توجد أعراض مُصاحبة لتلك المشكلة؟ وكيف يُشخصِها أطباء العقم والذكورة المُختَّصون؟ إليكَ الإجابات الكاملة عن جميع هذه التساؤلات ضمن إطار هذا المقال.

ما هي أسباب تأخر الإنجاب عند الزوجين؟

تنقسم أسباب تأخر الإنجاب عند الزوجين إلى أسباب متعلقة بالرَجُل وأسباب متعلقة بالمرأة، فقد يتأخر الإنجاب بسبب وجود مشكلة في رحم الزوجة، وقد يتأخر بسبب إصابة الرَجُل بمرضٍ في الخصية، أو نتيجة نقص عدد حيواناته المنوية.

عمومًا يُمكننا تلخيص مفهوم مصطلح “تأخر الانجاب عند الرجال” في قول أنه مصطلح يُشير إلى تأخُّر إنجاب الأطفال بعد ممارسة الجماع لمدة عام أو أكثر من الزواج (على الرغم من عدم معاناة الزوجة أي مشكلات صحية تتعلق بالخصوبة).

أسباب تأخر الانجاب عند الرجل

إنَّ سلامة الحيوانات المنوية، وشكلها، وكفاءة حركتها، من أهم العوامل المؤثرة على الصحة الإنجابية عند الرجال، فالحمل عند الزوجة يحدث عندما تُقذف الحيوانات المنوية في مهبل الزوجة أثناء الإيلاج، ومن ثمَّ تُخصب هذه الحيوانات البويضات الموجودة في جهاز المرأة التناسلي كيّ يتكون الجنين.

بناءً على ما سبق، تؤدي مشكلات الحيوانات المنوية وأمراض الخصيتين إلى خفض فرص الإنجاب عند الرَجُل، وقد يُصاب بالعقم الكامل في بعض الأحيان.

تشمل أسباب تأخر الإنجاب عند الرَجل:

1. المشكلات الجنسية

قد تظهر مشكلاتٌ تمنع الرجُل عن إتمام العلاقة الحميمة على النحو المطلوب، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى تأخر الإنجاب، وتشمل تلك المشكلات:

  • ضعف الانتصاب

المقصود بالانتصاب: استطالة القضيب وزيادة صلابته. بناءً على ذلك يمكننا تعريف ضعف الانتصاب بأنه حالةٌ تؤدي إلى عدم تحقيق الصلابة والاستطالة اللازمتَين لإتمام مرحلة الإيلاج.

  • سرعة القذف

حالة يُطلِق خلالها الرَجل السائل المنوي من القضيب بسرعة شديدة جدًا دون أي سيطرة منه، فقد يقذف الرَجُل السائل المنوي سريعًا قبل حدوث الإيلاج، وهو ما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، وبالتالي يتأخر الإنجاب.

  • القذف العكسي (القذف المُرتجع)

تؤدي الإصابة بالقذف العكسي إلى قذف السائل المنوي تجاه المثانة البولية بدلًا من قذفه خارج القضيب. عندما لا يقذف الرُجل سائلًا منويًا في مهبل الزوجة، يتأخر الإنجاب ولا يحدث الحمل.

2.أمراض الخصيتين

تُعد دوالي الخصيتين أشهر المشكلات التي قد تؤدي إلى تأخر الإنجاب، وهي عبارة عن حالة يتراكم فيها دمٌ فاسد داخل أوردة الخصية، فتنتفخ وتتضخّم، مما يؤثر بالسلب على حركة الحيوانات وشكلها.

3.انعدام الحيوانات المنوية (صفر الحيوانات المنوية)

حالة تَعني انعدام وجود أي حيوانات منوية في تحليل السائل المنوي، وسُميت بحالة “صفر حيوانات منوية” لأن الرَجال المُصابون بتلك المشكلة تكون نتائج تحليل السائل المنوي لديهم “صفريّة”.

علاج تأخرالإنجاب والعقم عند الرجال

يعتمد علاج تأخر الانجاب على المُسبب الرئيس للمشكلة، فقد يعتمد العلاج على إجراءات جراحية صُغرى، أو وصف بعض الأدوية. تتضمن وسائل علاج تأخر الإنجاب لدى الرجل:

  • علاج ضعف الانتصاب: قد يصف أطباء الذكورة تناوُل أدوية تزيد من تدفق الدم إلى القضيب لعلاج حالات ضعف الانتصاب البسيطة، وفي حال عدم تحسن الحالة، قد يلجأون إلى زراعة دعامات ذكرية في القضيب.
  • علاج دوالي الخصيتين: يُجري الطبيب جراحة دقيقة بالميكروسكوب الجراحي بهدف إغلاق الأوردة المُتضررة، إلى جانب استخدام جهاز الدوبلر (جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية).

إقرأ أيضاً :

أسباب تأخر الانجاب عند الرجال

هل دوالى الخصيه تؤثر على الانجاب

مركز مصر للخصوبة | أفضل مركز لعلاج تأخر الانجاب عند الرجال

يُعَد مركز مصر للخصوبة (MAC) من أكبر مراكز علاج العقم وتأخر الإنجاب لدى الرجال في مصر والشرق الأوسط، فهو صرحٌ طبي ضخم ومتميز يضم نخبة من أفضل وأشهر أطباء أمراض الذكورة في المنطقة. تواصلوا معنا عبر الاتصال بالأرقام الموجودة في الموقع لحجز موعد أو لمعرفة المزيد عن خدمات المركز.