انعدام الحيوانات المنوية أو المعروفة باسم “صفر الحيوانات المنوية” (Azoospermia) هو أحد أمراض الذكورة التي تؤدي إلى تأخر الإنجاب أو العقم. وعادةً ما يُصاب الرجال بالقلق عندما يسمعون أو يقرؤون أي معلومات مرتبطة بتلك الحالة، فهم يعتقدون أنها تُسبب العقم الدائم غير القابل للعلاج.

تُعد حالة صفر الحيوانات المنوية غير شائعة بين الرجال، وهو ما تؤكده لنا إحصائيات موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI)، وتشير تلك الإحصائيات إلى أنَّ تلك الحالة تُصيب رجلًا واحدًا من بين كل 100 رَجُل حول العالم.

اقرا ايضا : علاج خلل الهرمونات

ما هي حالة انعدام الحيوانات المنوية؟

انعدام الحيوانات المنوية حالةٌ تعني عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي (المنْي) الذي يقذفه الرَجُل أثناء ممارسة الجماع، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى العقم وتأخر الإنجاب.

كيفية تشخيص حالة صفر الحيوانات المنوية

يُشخِص أطباء العقم والذكورة المُختَّصون حالة صفر الحيوانات المنوية بالصدفة البحتة، فلا توجد أي أعراض واضحة تُنبئ الرَجُل بعدم وجود حيوانات منوية في الخصية. وتَمُر مرحلة التشخيص بعدة مراحل:

  • مرحلة الشك في وجود المشكلة

عندما تمر سنوات عديدة على تاريخ زواج الرَجل دون إنجاب، يضطر الرجل إلى حجز موعد في عيادة أمراض الذكورة من أجل استشارة الطبيب المُختَّص واكتشاف سبب تأخر حمل الزوجة، خاصةً إذا أثبتت الفحوصات عدم معاناتها أي مشكلة.

  • مرحلة التشخيص

يُشخص الطبيب حالة مريضه عبر طلب إجراء تحليل السائل المنوي، وهو تحليل بسيط وسريع يشمل سحب عينة من السائل المنوي، ومن ثمَّ فحصها ميكرسكوبيًا بهدف تحديد عدد الحيوانات المنوية الموجودة به، وتقييم حركتها وشكلها.

  • مرحلة تقييم النتائج

إذا أشارت النتائج إلى عدم وجود أي حيوانات منوية في السائل المنوي (أي كانت النتيجة صفرًا)، يُشخص الطبيبُ المريضَ -مبدئيًا- بأنه مُصاب بحالة صفر الحيوانات المنوية، ثم يطلب منه بعض الخضوع لبعض الفحوصات التشخيصية الأخرى بهدف تأكيد التشخيص، مثل:

    • تحليل هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)

التستوستيرون هرمون مسؤول عن كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية، لذا ينبغي تحديد مستوياته للتأكد من عدم وجود أي مشكلات هرمونية مؤثرة على عدد الحيوانات المنوية.

إذا اكتشف الطبيب وجود أي اضطرابات في مستوى هرمون الذكورة، فسيصف علاجًا هرمونيًا من أجل تحسين كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية قبل فتح الخصية وإجراء عملية التفتيش المجهري للخصية (سنوضح تفاصيلها لاحقًا).

    •  فحص الخصيتين العام

قد تعتري الخصيتين بعض المشكلات التي تؤثر بالسلب على مُعدلات إنتاج الحيوانات المنوية أو كفاءة حركتها، من أبرز تلك المشكلات: دوالي الخصيتين.

إذا تأكدت إصابة المريض بدوالي الخصيتين، فسيخضع إلى عملية علاج تلك الدوالي بهدف تحسين حالة الحيوانات المنوية، وذلك قبل الخضوع لعملية التفتيش الميكروسكوبي.

بعد الخضوع للفحوصات المذكورة أعلاه وعلاج مشاكل الخصيتين، يخضع المريض لعملية التفتيش المجهري من أجل البحث عن أي حيوانات منوية سليمة في الخصية.

تعرف علي : أفضل استشاري امراض الذكورة

نبذة عن عملية التفتيش المجهري للخصية

تُعَد عملية التفتيش المجهري إحدى الوسائل الحديثة والمتطورة الهادفة إلى البحث والتفتيش -داخل الخصيتين- عن أي حيوانات منوية سليمة صالحة لتخصيب البويضات. تُجرى تلك العملية عبر:

  •  صنُع جرح صغير في الخصية.
  • التفتيش عن الحيوانات المنوية داخل الأنابيب المنوية باستخدام باستخدام أدوات شديدة الدقة (الأنابيب المنوية هي الأنابيب التي تحوي الحيوانات المنوية)

ملحوظة: يبحث الطبيب عن الحيوانات المنوية -خلال تلك العملية- مُسترشدًا بالميكروسكوب الجراحي الذي يعمل على تكبير الصورة 30 مرةً تقريبًا.

مميزات عملية التفتيش الميكروسكوبي للخصية

تتميز عملية التفتيش المجهري لعلاج صفر الحيوانات المنوية بالآتي:

  • قِصَر مدة الإجراء.
  • الأمان، فهي عملية بسيطة تُحافِظ على أنسجة الخصية، على عكس طرق سحب الحيوانات المنوية الأخرى المُعتمِدة على استخدام إبر أو أدوات قد تُلحق الضرر بأنسجة الخصية.

اقرا ايضا : عملية الحقن المجهري بالتفصيل

هل هناك حالات شفيت من انعدام الحيوانات المنوية؟

المعلومات الشائعة بين عامَة الرجال التي مفادها أنَّ حالة انعدام الحيوانات المنويه لا تستجيب لأي علاجات معلوماتٌ خاطئة تمامًا، فهناك حالات شفيت من انعدام الحيوانات المنوية عبر الخضوع لتقنية التفتيش المجهري للخصية، ومن ثمَّ بدء رحلة العلاج التي تهدف إلى تحسين فرص الإنجاب.

خلال العلاج، يستخرج الأطباء الحيوانات المنوية السليمة أثناء عملية التفتيش الميكروسكوبي من أجل استخدامها في تخصيب البويضات معمليًا عبر تطبيق إحدى تقنيات الإخصاب المساعد، مثل:

  • الحقن المجهري.
  • أطفال الأنابيب.

أفضل مركز لعلاج انعدام الحيوانات في الخصيه

يُطبِق مركز مصر للذكورة (MAC) أفضل التقنيات المتطورة لعلاج حالة انعدام الحيوانات المنوية تحت إشراف فريق طبي متكامل من أطباء علاج أمراض الذكورة والعقم. للتواصل وحجز موعد اتصل بأرقامنا المتاحة في موقعنا.

اقرا ايضا :