من بين وسائل الحمل المساعد، تحظى عملية الحقن المجهري بشهرة واسعة وإقبال نسبة كبيرة من الأزواج ممن يعانون تأخر الإنجاب لأسباب مرضية أو غير معلومة.
ولكن على الرغم مما تحظى به التقنية من شهرة ونجاح لايزال هناك نسبة فشل محتملة للإجراء. لهذا السبب ينبغي على الزوجين الاستعداد جيدًا قبل إجراء العملية.
ومن أهم خطوات الاستعداد للعملية هي معرفة تكلفة الحقن المجهري في مصر، بالإضافة إلى معرفة تكلفة الفحوصات الطبية المطلوبة، وهذا ما نُحدثكم عنه في مقال اليوم.

كم تكلفة الحقن المجهري في مصر؟

كما تختلف أسعار السلع والخدمات المختلفة تختلف أسعار الخدمات الطبية بين مركز طبي وآخر، بما فيها تكلفة الحقن المجهري بين المراكز المتخصصة في إجراء الوسائل المساعدة على الإنجاب.
من الصعب الجزم بسعر تكلفة محددة لعملية الحقن المجهري، ويرجع سبب اختلاف أسعارها إلى عوامل عديدة، منها:

  • خبرة الطبيب القائم على إجراء التقنية

من أولى وأهم العومال المؤثرة في تكلفة الحقن المجهري الخبرة والمهارة التي يمتكلها الطبيب المتخصص في إجراء التقنية، فكلما زادت سنوات خبرة الطبيب وكفاءته تمكن من إجراء التقنية على النحو الأمثل، وزيادة نسب نجاحها وفرص حدوث الحمل بعد خضوع الزوجين إليها.

قد تجد أن تكلفة الحقن المجهري عالية لدى مركز طبي أو طبيب ما مرتفعة قليلًا عن المراكز أو الأطباء الآخرين، في تلك الحالة ينبغي ألا تتسرع وتلجأ إليه دون غيره سعيدًا بإمكانية إجراء التقنية بتكلفة أقل، وأعلم أن خبرة الطبيب العامل الأساسي لنجاح عملية الحقن دون مُضاعفات.

  • جودة الأجهزة الطبية المُستخدمة في المركز

ثمة مراكز طبية تُقدّم خدماتها على مستوىً عالٍ من الجودة، مُستعينة بأجهزة حديثة لإجراء التقنية، ومُزودة بحضّانات حديثة للمحافظة على الأجنة الناتجة من عملية الحقن حتى الوقت المناسب لزراعتها في الرحم، وعليه قد تجد أن تكلفة الحقن المجهري في تلك المراكز أعلى من تكلفتها في سائر المراكز الأخرى.

  • أجرة الطاقم الطبي المُساعد في إجراء التقنية

قبل إجراء عملية الحقن المجهري وفي أثناء إجرائها يستعين الطبيب بمساعدة عدد كبير من الممرضين والأطباء، يتقاضى كل منهم أجرة مختلفة عن أجرة الطبيب الأساسية، ولكن تُحسب تكلفتهم ضمن تكلفة الحقن المجهري الكلية.

  • تكلفة حفظ الأجنة في الحضانات

بعد إتمام عملية الحقن المجهري تُنقل البويضات المُخصبة إلى حضانات مُجهزة لحفظ الأجنة حتى انقسامها ووصولها إلى الحجم المناسب للزراعة داخل الرحم.

في بعض الأحيان يحتاج الآباء إلى إخضاع الأجنة إلى الفحص الوراثي للتأكد من عدم وجود تشوه ما في جينات الأجنة المُختارة للزراعة.. فتُضاف تكلفة حفظ الأجنة في الحضانات وتكلفة الفحص الوراثي إلى تكلفة عملية الحقن المجهري.

  • تكلفة أدوية تنشيط المبيض قبل الحقن المجهري

قبل إجراء عملية الحقن المجهري، يصف الطبيب للزوجة مجموعة من الأدوية الهرمونية التي تلتزم الزوجة بتناولها لعدة أيام متواصلة، لحث المبيض على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات في نفس الدورة الشهرية.

يتحمل الزوجان تكلفة أدوية التنشيط، إذ يمكن شراؤها من الصيدليات بوصفة من الطبيب (روشتة يُدوّن عليها أسماء الأدوية) لا من المركز نفسه، ولكن في النهاية تُحسب تكلفتها ضمن إجمالي تكلفة الحقن المجهري في مصر.

بنهاية هذه الفقرة نكون وضحنا كافة التفاصيل والعوامل المؤثرة على اسعار الحقن المجهري في مصر، والآن نود أن نختتم معكم مقالنا بسرد مجموعة من النصائح التي تُسهم في الحصول على نسب نجاح أعلى للإجراء، كي لا تضيع مجهوداتكم سُدى.

نصائح هامة لزيادة نسبة نجاح عملية الحقن المجهري

لزيادة فرص نجاح عملية الحقن المجهري وحدوث حمل، ننصحكم باتباع النصائح التالية خلال فترة تنشيط المبيض وزراعة الأجنة بالرحم.

  • اتباع نظام غذائي سليم وتناول الأطعمة الصحية يُساعد الزوجة على الحصول على العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم واستعداده لزراعة الأجنة.
    كما يُسهم في زيادة جودة الحيوانات المنوية، لذا ننصحكم بإضافة الفواكهة والخضراوات والحبوب الكاملة إلى وجباتكم اليومية خلال فترة الاستعداد للحقن.
  • تجنب بذل المجهود البدني الزائد أو ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة خلال فترة التنشيط أو بعد زراعة الأجنة في الرحم لعدم إجهاد الجسم، ولكن لا يعني النوم وعدم الحركة تمامًا -كما ينصح البعض-، بل ينبغي الالتزام بالحركة المعتدلة وممارسة التمارين البسيطة التي لا تؤثر على الجسم بالسلب.
  • تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تُلحق الضرر بالجسم، ومنها طلاء الأظافر بما يحتوي من مادة الفورمالدهيد، والصابون الكيميائي الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مادتي البارابين والبنزوفينون.
  • عدم تناول العقاقير والأدوية دون استشارة الطبيب، حتى وإن كانت مكملات غذائية تحتوي على عناصر وفيتامينات هامة لنمو الجنين، إذ ينبغي مراجعة الطبيب بشأنها أولًا.

تلك أبرز النصائح التي من شأنها أن تُساعد الزوجين المقبلين على إجراء عملية الحقن المجهري بالقيام بدورهما ومسؤوليتهما في نجاح العملية، بالإضافة إلى خبرة وكفاءة الطبيب التي من شأنها أن تزيد من نسب نجاح الإجراء أضعافًا أخرى.
ومن هذا المنطلق نوصيكم بإجراء عملية الحقن المجهري في مركز مصر للذكورة، لوجود نخبة من أفضل الأطباء والكوادر الطبية المتخصصة به، والتي تهتم بتطبيق كافّة عوامل نجاح عمليات الحقن المجهري.