تعد دوالي الخصية من أمراض الذكورة الشائعة التي تصيب نسبة ليست قليلة من الرجال، وهي عبارة عن انتفاخ وتورم في أوردة الخصية، وينجم ذلك عن إصابة صمامات هذه الأوردة بتلف يؤثر على وظيفتها المتمثلة في منع ارتجاع الدم عكس اتجاهه الطبيعي مرة أخرى، فيتراكم حولها ويسبب تورم الأوردة. وتوجد بضع درجات لدوالي الخصية، وعادة ما يتم علاجها نهائيًا عن طريق العمليات الجراحية، وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم العوامل المؤثرة على اسعار عملية الدوالي في مصر.

اسعار عملية الدوالي في مصر

يختلف سعر عملية دوالي الخصية في مصر بين كل مركز وآخر، ويتوقف ذلك على العديد من العوامل التي سنذكرها لاحقًا في السطور التالية، ولكن أولًا، متى نلجأ لعملية دوالي الخصية؟

يشير الفريق الطبي في مركز مصر للذكورة إلى أهمية الخضوع لعملية دوالي الخصية عند الشعور بالألم الشديد في الخصيتين، أو مع تأخر الإنجاب. ويوضح الأستاذ الدكتور خالد سالم -أستاذ أمراض الذكورة والمسالك البولية- تأثير دوالي الخصية بالسلب على الإنجاب بسبب تأثيرها على الخصيتين اللتين تُنتجان الحيوانات المنوية وهرمون الذكورة – الذي له دور هام في إنتاج الحيوانات المنوية أيضًا-، وفيما يلي نوضح لك أهم العوامل التي تتوقف عليها اسعار عملية الدوالي في مصر.

1- الفحص البدني وتشخيص الدوالي

يعد التشخيص أول عامل من عوامل تحديد اسعار عملية الدوالي في مصر، إذ يفحص الطبيب المريض بدنيًا عن طريق الكشف على الخصيتين، والتعرف على الأوردة المتورمة التي تشبه “كيس الديدان”، إضافة إلى الخضوع للفحوصات التصويرية وأهمها فحص الدوبلر نظرًا لدقته الشديدة في التشخيص، واستبعاد أي مشاكل أخرى، وضبط أي انسداد في مجرى الدم.

وإضافة إلى ما سبق، توجد بعض الاختبارات الروتينية التي يجب إجراؤها، مثل:

  • فحوصات الدم.
  • تحليل السائل المنوي.
  • تحليل البول.

2- نوع العملية الجراحية

تختلف اسعار عملية الدوالي في مصر وفقًا لنوع العملية الجراحية المُجراة، ويشير الفريق الطبي في مركز مصر للذكورة إلى وجود 4 أنواع للخيارات الجراحية المطروحة، وهي:

  • الجراحة المفتوحة: وهي إزالة الدوالي جراحيًا عن طريق صنع شق بالقرب من موضع الدوالي، سواءًا في كيس الصفن أو الفخذ أو البطن السفلية، ثم يربط الأوردة المتضررة، وهي عملية تتطلب تخديرًا كليًا.
  • عملية دوالي الخصية بالمنظار: وهي عبارة عن صنع عدة شقوق صغيرة في المنطقة المستهدفة، ثم إدخال المنظار -أنبوب مرن به كاميرا في أحد أطرافه، ويمكّن الطبيب من رؤية الأعضاء والأنسجة الموجودة- عبر أحد الشقوق، ثم يُدخل الأدوات الجراحية الأخرى عبر باقي الشقوق لربط الأوردة والتخلص من الدوالي.
  • الأشعة التداخلية (القسطرة): وتعرف أيضًا بالإصمام عبر الجلد Percutaneous embolization، وهي إجراء جراحي طفيف، حيث يصنع الطبيب شقًا صغيرًا في الفخذ، ثم يمرر أنبوبًا مرنًا عبر الوريد مستدلًا بالأشعة حتى يصل إلى الأوردة المتضررة المستهدفة.
  • الجراحة الميكروسكوبية: ويُستخدم الميكروسكوب والدوبلر في هذه الجراحة مما يمنح هذه الجراحة مميزات غير موجودة في العمليات السابقة، وأهمها منح الطبيب التكبير اللازم الذي يمكّنه من إزالة دوالي الخصية بالكامل، كما يتم عزل الشريان الدقيق المُغذي للخصية، مما يقلل من الضرر على الخصية والحفاظ على الإمداد الدموي لها، وبالطبع تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب في مصر عن الأنواع الأخرى.

ويشير الفريق الطبي في مركز مصر للذكورة إلى أن اختلاف اسعار عملية دوالي الخصية الميكروسكوبية في مصر يرجع لمميزاتها المذكورة، إضافة إلى ارتفاع نسبة نجاحها بصورة كبيرة، إذ تقل احتمالات رجوع دوالي الخصية مجددًا لنسبة تقل عن 1%، كما تقل المضاعفات المحتملة بعد العملية.

كما يؤكد الفريق الطبي في مركز مصر للذكورة اعتبار عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب الخيار الأفضل لمرضى دوالي الخصية الذين يعانون من تأخر الإنجاب.

3- تجهيزات المركز الجراحي

ويعد هذا العامل من العوامل الهامة لتحديد اسعار عملية الدوالي في مصر، إذ يجب اللجوء إلى مركز مجهز بالكامل، ويحتوي على كافة الأجهزة والأدوات الجراحية اللازمة للقيام بأي نوع من أنواع جراحات دوالي الخصيتين المذكورة، كما يجب أن يتمتع المركز بالتعقيم اللازم في أثناء الجراحة، والمتابعة الدقيقة بعد العملية.

4- خبرة الطبيب الجراح

تعتمد اسعار عملية الدوالي في مصر على خبرة الطبيب المعالج، ويُنصح باختيار مركز جراحي لعلاج أمراض الذكورة يتمتع بسمعة طيبة وأطباء على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة اللازمة في هذا النوع من العمليات.

ومركز مصر للذكورة يعد أحد المراكز الرائدة في علاج أمراض الذكورة، وبه نخبة من أمهر استشاريي جراحات الذكورة تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد سالم مؤسس مركز مصر للذكورة MAC عام 1989، وأستاذ أمراض الذكورة والمسالك البولية.
ويتمتع المركز بما يلي:

    • احترام خصوصية المريض.
    • فريق طبي مميز ذي خبرة واسعة.
    • المتابعة المستمرة بعد العمليات الجراحية.
    • وضع حالة المريض النفسية في الاعتبار.

إقرأ أيضاً

هل دوالى الخصيه تؤثر على الانجاب

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

ينبغي اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات، وفيما يلي نصائح بعد عملية دوالي الخصية هامة:

  • اغسل الجرح برفق بالماء الدافئ والصابون، وجففه جيدًا.
  • تناول الأدوية الموصوفة، والتزم بالجرعات المحددة.
  • تجنب الأنشطة العنيفة، وممارسة الرياضات التي تتطلب نشاطًا بدنيًا قويًا لعدة أسابيع بعد الجراحة ،مثل الجري وركوب الدراجات ورفع الأثقال.
  • لا يجب حمل أشياء ثقيلة بعد العملية.
  • استلق كلما أمكنك ذلك لمدة 24 ساعة بعد العملية، واحصل على قسط كاف من النوم.

وختامًا، ننصحك بالتوجه للطبيب المتخصص إذا كنت تعاني من تأخر الإنجاب لتحديد الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة وعلاجها من جذورها.