مثلما يتشارك الأطباء والأزواج عوامل نجاح الحقن المجهري، فهم يتشاركون أسباب الفشل أيضًا، ويُلقى على عاتق كلا الطرفين عدة أمور ينبغي لهم القيام بها على النحو الأمثل للحصول على أعلى نسبة نجاح ممكنة للعملية، وفي حال إهمال أحد الأطراف دوره فإن الإجراء يفشل بالكامل.

في حال خضوعكم إلى عملية الحقن المجهري غير ناجحة من قبل دون معرفة السبب، فقد خصصنا هذا المقال لسرد اسباب فشل الحقن المجهري المختلفة، وتحديد ما إن كانت ناتجة عن تدخل طبي غير صحيح، أو عائدة إلى إهمال الزوجين اتباع بعض التعليمات الخاصة بالإجراء.

خطوات عملية الحقن المجهري

قبل تحديد اسباب فشل الحقن المجهري، نحتاج أولًا إلى معرفة خطوات تلك العملية:

  • تبدأ أولى خطوات الحقن المجهري بإخضاع الزوجة للفحص لتشخيص حالة الرحم.
  • في حال عدم وجود علة مرضية في الرحم تعوق الإجراء، يبدأ الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية المنشطة.
  • تُسهم أدوية التنشيط في حث المبيضين على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات الناضجة.
  • بعد نمو البويضات ووصولها إلى الحجم المناسب لعملية الحقن، يحقن الطبيب الزوجة بمجموعة من الهرمونات التي تعمل على إخراج البويضات من المبيض وانتقالها إلى قناة فالوب.
  • تُسحب بويضات الزوجة عن طريق الاستعانة بإبرة طبية صغيرة يُدخلها الطبيب من خلال فتحة المهبل.
  • تخضع البويضات المسحوبة للفحص لانتقاء أفضلهم، وتقشيرها معمليًا، ومن ثم حقنها بواسطة الحيوانات المنوية للزوج.
  • تُحفظ البويضات المُخصبة في وسط ملائم للانقسام يدعم تكوين الجنين، وبعد الوصول إلى عدد معين من الخلايا نتيجة ذلك الانقسام حتى بلوغها عدد معين من الخلايا، ثم يزرع الطبيب الجنين في رحم الزوجة.

تشبه خطوات الحقن المجهري السلسلة التي تتكون من حلقات متصلة، التي يؤدي انقطاعها إلى انفراط العقد، وهو ما يشبه إهمال أي خطوة من خطوات العملية المترابطة، الأمر الذي يؤدي إلى فشلها.

اسباب فشل الحقن المجهري الناتجة عن الأخطاء الطبية

تُدار عملية الحقن المجهري منذ اليوم الأول من التنشيط مرورًا بالإخصاب وحتى حدوث الحمل تحت إشراف طبيب متخصص في مجال إجراء تقنيات الإنجاب المساعدة.

وفي حال اتخاذ الطبيب أي قرار خاطئ بشأن حالة المريضة، أو إهمال الشروط المطلوب توفرها في الزوجة لضمان نجاح العملية، أو عدم الاهتمام بالتغييرات التي تطرأ على المبيض والبويضة يومًا بعد يوم، فغالبًا ما تزيد احتمالية فشل عملية الحقن المجهري، ولا يحدث الحمل.

  • ما الحالات التي لا يمكنها الخضوع للحقن المجهري؟

يمثل الحقن المجهري “القشة التي يتعلق بها الغريق” لكل من فقد الأمل في الحصول على الحمل طبيعيًا، غير مدركين عدم إمكانية إجراء تلك العملية لجميع الزوجات، وتتضمن الحالات التي لا يمكنها الخضوع لعملية الحقن المجهري:

    • الزوجات اللاتي يعانين صغر حجم الرحم.
    • المُصابات بمشكلة الحاجز الرحمي.
    • السيدات اللاتي تعاني ضعف عضلات عنق الرحم.

وقد يصعب اكتشاف الإصابة بالحالات السابقة من خلال الكشف الاعتيادي بالسونار، بينما تظهر واضحة عند إجراء فحص التصوير بالأشعة رباعية الأبعاد، لذا ينبغي للطبيب المحترف إجراء كافة الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود مشكلة قد تُصبح سببًا من اسباب فشل الحقن المجهري فيما بعد.

ومن المهام الأخرى التي تقع على عاتق الطبيب -القائم بإجراء الحقن المجهري- إخضاع الزوجة للفحص الدوري لمتابعة تطور ونضج البويضات حتى وصولها إلى الحجم المناسب لإجراء عملية السحب.

اسباب فشل التلقيح المجهري المتعلقة بالزوجين

عند الحديث عن اسباب فشل عملية الحقن المجهري المتعلقة بالزوجة فإننا لن نُشير إلى الأمراض التي تُعيق نجاح التقنية، فلا حيلة لهن بذلك الأمر، وينبغى للطبيب اكتشاف تلك الأسباب في مرحلة مبكرة، ومنع الزوجين من إجراء التقنية.

وخلال ما هو قادم سنتحدث عن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الزوجين، والتي تؤثر في نتائج العملية بالسلب، لأن نجاح أو فشل الحقن المجهري يعتمد على مدى التزام الأزواج بتعليمات الأطباء بدايةً من اليوم الأول من التنشيط.

  • التأثير السلبي للتوتر العصبي على نتائج الحقن المجهري

أولى النصائح التي يقدمها أطباء مركز “MAC” للزوجات بعد خضوعهن للحقن المجهري هي الالتزام بالراحة التامة، وتجنب بذل المجهود البدني، وتجنب مسببات القلق والتوتر العصبي، لأن الحالة النفسية السيئة تُسبب اضطراب هرمونات الجسم، ما من شأنه أن يؤدي إلى فشل الحقن بالكامل.

  • العلاقة بين الإفراط في تناول الأدوية والمسكنات وبين اسباب فشل الحقن المجهري

بالاطلاع على تجارب الحقن المجهري المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكننا التوصل إلى أن الشعور بالألم بعد زراعة الأجنة في الرحم من الأعراض الشائعة التي تعانيها جميع الخاضعات للعملية.
ومن أجل تجنب الشعور بالألم والتقلصات الرحمية التي قد تشعر بها الزوجة بعد الزراعة، فهي قد تلجأ إلى استخدام المسكنات بكثرة دون استشارة الطبيب، الأمر الذي يُعرض العملية بالكامل إلى الفشل.

ومن تعليمات الحقن المجهري -الهامة- التي يُشير إليها أطباء مركز “MAC” ضرورة استشارة الطبيب المتابع للحالة فيما يتعلق بالأدوية المعتاد تناولها، والتأكد من عدم وجود خطورة تنتج عن استخدامها خلال فترة الحقن.

  • الآثار السلبية للتدخين على جودة الحيوانات المنوية وفرص نجاح الحقن

يُصنف التدخين ضمن قائمة الأسباب المؤثرة بالسلب في معدلات الخصوبة، ما يعني أنه قد يكون سببًا من اسباب فشل الحقن المجهري.

ويؤثر التدخين في الدورة الدموية ومعدل تدفق الدم إلى شرايين الخصيتين، الأمر الذي يؤدي إلى تكون حيوانات منوية ضعيفة لا تملك الجودة الكافية لإخصاب البويضات وتكوين الأجنة.

بهذا نكون قد انتهينا من سرد اسباب فشل التلقيح المجهري المختلفة. لضمان الحصول على أفضل رعاية طبية خلال إجراء العملية، فإننا ندعوكم إلى اللجوء لمركز مصر للذكورة، أفضل مركز لعلاج أمراض الذكورة والعقم، وإجراء عمليات الحقن المجهري في مصر.