مرّ ما يزيد عن عام بعد الزواج وما زال أبطال قصتنا يحاولان محاولات مستميتة لتحقيق حلم الإنجاب. ومع الأسف، مع محاولات عديدة مرارًا وتكرارًا فشلا في تحقيق مرادهما، فقررا زيارة المراكز المتخصصة للخضوع لوسائل الإنجاب المساعدة، ومن هنا تقفز العديد من الأسئلة إلى ذهن الزوجة.. مثل “هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟” و “ما هي طريقة عملية الحقن المجهري؟”، وفي هذا المقال نجيبك عن أهم التفاصيل المتعلقة بهذه التقنية، وما إذا كانت محصوبة بالألم أم لا.

نبذة عن الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري هي أحد وسائل الإنجاب المساعد، وتتضمن حقن حيوان منوي سليم مباشرة إلى بويضة سليمة، وهي عملية دقيقة للغاية وتُجرى تحت المجهر، وتعد من التقنيات المُستخدمة للزوجين اللذين يعانيان تأخر الإنجاب بسبب مشكلات عند الزوج -بصورة أساسية-، وقد يتم اللجوء إليها في حال فشل تقنيات الحمل المساعدالأخرى.

اقرأ المزيد عن: عملية الحقن المجهري بالتفصيل

من هم ذوي الحاجة للخضوع لهذا الإجراء؟

يعد الحقن المجهري أحد الخيارات المطروحة والمناسبة للأشخاص الذين يعانون مشكلات الخصوبة وتوثر في قدراتهم الإنجابية بصورة مباشرة، مثل:

  • عدم القدرة على القذف.
  • انسداد في قنوات الجهاز التناسلي.
  • انخفاض في عدد الحيوانات المنوية.
  • ضعف في جودة الحيوانات المنوية.
  • الذين يعانون القذف العكسي -وهو مشكلة من مشكلات القذف، إذ يعود السائل المنوي للداخل باتجاه المثانة بدلًا من خروجه من فتحة مجرى البول في العضو الذكري.

أسباب فشل الحقن المجهري

يوضح الأستاذ الدكتور خالد سالم -أستاذ جراحة الذكورة والمسالك، ومدير مركز مصر للذكورة- أهمية تحديد سبب مشكلة عدم القدرة على الإنجاب بعد الكثير من المحاولات، أو بعد الفشل المتكرر للحقن المجهري، ويشير إلى اعتقاد البعض -خطأً- أن معظم حالات تأخر الإنجاب تنبع من مشكلات عند الزوجة، بعد ثبوت عدم وجود انخفاض في عدد الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي، ما يجعل الزوجة تدخل في دوامات لا حصر لها وأفكار سلبية متعددة، والاعتقاد بأن تأخر الإنجاب نتيجة عقم غير معلوم السبب، إلا أن السبب أساسًا قد يكون عند الزوج.

فعلى سبيل المثال، في إحدى الحالات المستعصية، كان الزوجان يشكوان من تأخر الإنجاب، وبعد زيارة بضعة مراكز وفشل طريقة الحقن المجهري فيها، ومع خضوع الزوج للفحوصات اللازمة، تم اكتشاف ضعف بسيط في حركة الحيوانات المنوية مع وجود تكسر في المادة الجينية، وإضافة إلى ذلك، كان يعاني من ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن)، ما أدى بالطبع إلى عدم حدوث الحمل، ومع علاج هذه المشكلات، حملت زوجته بصورة طبيعية.
ومن هنا يؤكد الأستاذ الدكتور خالد سالم أهمية زيارة الزوج لطبيب أمراض الذكورة نظرًا لنظرته الثاقبة والمتخصصة في هذه الأمور.

طريقة عملية الحقن المجهري

قبل إجابة السؤال “هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟” يجب التعرف أولًا على خطوات وطريقة الحقن المجهري بشيء من التفصيل، ويتضمن الحقن المجهري الخطوات الآتية:

  • الخطوة الأولى هي تحفيز التبويض عن طريق إعطاء الزوجة بعض الأدوية والحقن، وتعمل هذه الأدوية على تحفيز المبيضين على إنتاج أكثر من بويضة ناضجة في وقت واحد.
  • الخطوة الثانية هي سحب البويضات عن طريق إبرة رفيعة تمر عبر المهبل لحين الوصول إلى المبيضين استدلالًا بجهاز الأشعة، وبعد ذلك يتم أخذ عينة السائل المنوي من الزوج لفحصها في المختبر وتحليلها، واستخراج الحيوانات المنوية السليمة.
  • الخطوة الثالثة هي إرجاع الجنين مرة أخرى إلى الرحم بعد إخصاب البويضة بالحيوان المنوي السليم.

طريقة الحقن المجهري في المختبر

بعد سحب البويضات والحيوانات المنوية، تُتبع الخطوات الآتية في المختبر المتخصص باستخدام الميكروسكوب:

  • يُستخدم أنبوب خاص لنقل البويضة المخصبة إلى صحن المختبر، ثم يُلتقط حيوان منوي سليم بإبرة دقيقة.
  • تُغرس الإبرة الدقيقة في البويضة مُخترقةً الجدار ووصولًا إلى منتصفها تقريبًا.
  • يُحقن الحيوان المنوي في البويضة ثم تُسحب الإبرة.

وبعد إتمام الخطوات السابقة، تُراقب البويضة المخصبة وتُتابع انقسامات الخلايا لبضعة أيام قبل استدعاء الزوجين لاستكمال الخطوة الثالثة المذكورة في الفقرة السابقة وإرجاع الجنين مرة أخرى إلى رحم الزوجة.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة على طريقة عملية الحقن المجهري، تُثار مخاوف الزوجة على وجه الخصوص بشأن الشعور بالألم في أثناء اتباع خطوات هذا الإجراء، وخاصة خطوة سحب البويضات وخطوة إرجاع الجنين، ويتراود السؤال الشائع “هل التلقيح الصناعي مؤلم؟”..
وبوجه عام، لا يعد الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي مؤلمًا، إذ تُسحب البويضات تحت تأثير التخدير، وبالتالي لا تشعر الزوجة بالألم في أثناء هذه الخطوة، أما خطوة إرجاع الجنين، فتُجرى عن طريق منظار مهبلي، ومن المفترض ألا تسبب أي ألم.

وعلى كل حالٍ، يجب مناقشة الأطباء المتخصصين لمعرفة كافة التفاصيل عن خطوات هذا الإجراء، وإجابة كافة التساؤلات الشائعة.

هل يعد الحقن المجهري الحل الوحيد في حالات تشوهات الحيوانات المنوية؟

يسود الاعتقاد بأن إجراء الحقن المجهري هو الحل الوحيد والنهائي في حالات تشوهات الحيوانات المنوية عند الرجال، ولكن يؤكد خبراء مركز مصر للخصوبة إمكانية علاج نسبة كبيرة من هذه الحالات، بل نزيدك من الشعر بيتًا، ونوضح: نسبة التشوهات العالية التي تصل إلى مستويات 98% – 100% هي سبب فشل الحقن المجهري من الأساس، لذا ينبغي علاج المشكلة من جذورها، ومن ثم فتح أبواب الأمل عند الزوجين لزيادة فرص حدوث الحمل الطبيعي، أو عدم تكرار فشل عملية الحقن المجهري على أقل تقدير.

وختامًا، بعد أن تعرفنا على إجابة بعض التساؤلات الشائعة عن الحقن المجهري، يُنصح دائمًا بزيارة الأطباء المتخصصين ذوي الخبرة الكبيرة في حالات العقم لتحديد الأسباب الكامنة وعلاجها تمامًا ورفع فرص حدوث حمل طبيعي.