العلاقة الحميمة من أهم الأمور الفطرية التي غرست في نفوسنا لتُضفي على حياتنا الزوجية المزيد من السعادة والحب، وتُنشئ بين الزوجين جسرًا خاصًا من الوصال، إلا أن بعض الأسباب المرضية قد تُصبح عائقًا أمام بلوغ ذروة النشوة والعلاقة الجنسية، وهو ما أطلق عليه أطباء الذكورة “الضعف الجنسي”.

في حال إن كنت من فئة الشباب المقبلين على الزواج في الفترة القادمة وتود حماية نفسك من الأسباب التي قد تعرضك للإصابة بالضعف الجنسي، أو إذا كنت تعاني الإصابة بالفعل وتبحث عن العلاج المناسب، سيرشدك المقال التالي إلى ضالتك من خلال توضيح:

  • ما هو الضعف الجنسي؟
  • أشكال ومظاهر الضعف الجنسي.
  • أسباب الضعف الجنسي.
  • أسرع علاج لضعف الانتصاب.

لذا حاول قراءة السطور التالية بعناية…

ما هو الضعف الجنسي، وما مظاهره؟

“ما هو الضعف الجنسي؟ فهل يعني غياب القدرة على بدء العلاقة الزوجية من الأساس؟ أم يعني عدم القدرة على استكمالها على النحو الأمثل؟”.

مصطلح الضغف الجنسي مُصطلح عام يشمل ثلاث حالات رئيسية تؤثر في القدرة الجنسية وهي:

  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • عدم القدرة على الانتصاب وبدء العلاقة -في حال وجود رغبة ومحفز جنسي-، أو عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب حتى حدوث القذف.
  • الاضطرابات المتعلقة بالقذف وتدفق المني في أثناء العلاقة.

ما هي اسباب الضعف الجنسي؟

بعد أن وضحنا إجابة سؤال “ما هو الضعف الجنسي؟” وتعرفنا على أشكاله المختلفة، لننتقل الآن للإشارة إلى اسباب الضعف الجنسي الشائعة، ومنها:

  • اضطراب الهرمونات الجنسية، وله ثلاث مظاهر: انخفاض نسبة هرمون الذكورة، وزيادة نسبة هرمون الأنوثة، ووجود خلل في نسب إفراز هرمون البرولاكتين في الجسم.
  • تشوهات خلقية تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب الأولي -أي ما يحدث منذ الولادة-.
  • أمراض الأوعية الدموية: تشمل ضغط الدم المرتفع، وزيادة مستوى الكوليسترول، أو الإصابة بالسكري المزمن، وهي ما تؤثر في القضيب وفي قدرته على الانتصاب مسببةً الإصابة بضعف الانتصاب الثانوي.

ملحوظة: يمكن لبعض السلوكيات أن تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب الثانوي، مثل: التدخين، والتعرض للتوتر العصبي المستمر، إذ تؤثر الحالة النفسية في القدرة على الانتصاب بدرجة بالغة.

إقرأ أيضاً

أسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة

طرق علاج الضعف الجنسي عند الرجال

بقدر ما يتساءل البعض عن ما هو الضعف الجنسي، يتساءل المزيد عن طرق العلاج المناسبة للتخلص منه.
تُعالج حالات الضعف الجنسي بوسائل عدة، يقع على عاتق الطبيب اختيار الأنسب من بيها وفقًا لحالة الطبيب وتقييم الفحوصات.

أولًا: العلاج الدوائي

يتضمن العلاج الدوائي بعض الأدوية التي توازن الخلل الهرموني المتسبب في الإصابة بضعف الانتصاب أو ضعف الرغبة.
قد تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى تلقي العلاج النفسي للحد من نوبات الاكتئاب أو التوتر العصبي التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب أيضًا.

ثانيًا: العلاج بالحقن الموضعي

يهاب البعض التدخل الجراحي لعلاج ضعف الانتصاب، وما يميز الحقن الموضعي إمكانية اللجوء إليه في علاج حالات ضعف الانتصاب بأمان تام وبنسب نجاح مرتفعة للغاية، خاصةً لمرضى القلب والسكر.
تُجرى جلسات الحقن الموضعي في حال فشل العلاج بالأدوية، عن طريق حقن قضيب المُصاب ببعض الأدوية التي تُسهم في تقوية الأعصاب وزيادة القدرة على الانتصاب.

ثالثًا: العلاج بالجراحة (عملية تركيب الدعامة)

تهدف جراحة دعامة القضيب إلى علاج ضعف الانتصاب بفاعلية، وذلك عن طريق تركيب دعامة صلبة أو هيدروليكية يمكن التحكم في استقامتهما في أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

الحرص على التخلص من ضعف الانتصاب وعلاجه، السبب وراء حياة زوجية سعيدة

الزواج علاقة تجمع بين فردين يُكن كل فرد فيها مشاعر كبيرة للآخر ، ويحرص الزوجان خلالها على إسعاد الطرف الآخر قد الإمكان، وتكتمل تلك المشاعر بنجاح العلاقة الزوجية بينهما.
من أجل ذلك لا ينبغي النظر إلى المشاكل التي تحدث في أثناء العلاقة الزوجية بنظرة دونية أو تجاهل، فقد ينفر الطرف الآخر منك ظنًا بأنك لا تحبه ولا ترغب في منحه حقه الفطري من هذه العلاقة.
لذلك يُعد موضوع ضعف الانتصاب وعلاجه من المواضيع الهامة التي ينبغي العناية بها ومحاولة التخلص منها قدر المستطاع، فالزوجة تتضرر بقدر الزوج.
ينصح أطباء الذكورة الزوج بألا يخجل من طلب المساعدة من زوجته -والتي لن تبدي أي اعتراض عن ذلك حبًا له- عندما يتعلق الأمر بـ ضعف الانتصاب وعلاجه، فقد يكون هذا سبيلًا للتقارب بينهما.
إنّ خلق علاقة زوجية سعيدة خالية من المشاكل الصحية قد يكون أمرًا صعبًا إذا لم يلجأ الفرد إلى طبيب متخصص يمتلك خلفية طبية ويعلم الوسيلة الصحيحة التي يتخلص بها من ضعف الانتصاب وعلاجه بحسب حالة الرجل.

إلى هنا نكون انتهينا من توضيح ما هو الضعف الجنسي وأسبابه والوسائل العلاجية المتاحة. إن كنت تعاني من أي مظهر من مظاهره السابق توضيحها، يمكنك التواصل مع مركز مصر للذكورة وحجز موعد مع أكفأ أطباء أمراض الذكورة في مصر واستشارتهم حول وسيلة العلاج المناسبة لحالتك.